إقتصاد

اليابان: تراجع واردات النفط من الكويت بنسبة 3.2% مايو الماضي

أظهرت بيانات حكومية في اليابان اليوم الثلاثاء أن الواردات من النفط الخام الكويتي تراجعت في مايو الماضي إلى 48ر7 مليون برميل أي ما يعادل 241 ألف برميل يوميا لتسجل انخفاضا للشهر الثاني على التوالي.
وقالت البيانات التي اصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي انه رغم تراجع شحنات النفط الخام الكويتي المتجه إلى اليابان في مايو بنسبة 2ر3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2019 لكن دولة الكويت حافظت على ترتيبها الثالث في قائمة أكبر مزودي اليابان بالنفط.
وأوضحت أن الشحنات من نفط الكويت شكلت 6ر10 بالمئة من اجمالي واردات اليابان من الخام مقابل 2ر8 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي.
وبشأن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام قالت البيانات إنها انخفضت بنسبة 25 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 28ر2 مليون برميل يوميا في تراجع للشهر الخامس على التوالي.
وأشارت إلى أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت 9ر92 بالمئة من الإجمالي بزيادة بلغت 7ر5 بالمئة مقارنة بالعام السابق.
واحتفظت السعودية بصدارة قائمة موردي اليابان بالنفط رغم تراجع الواردات من المملكة بنسبة 5ر5 بالمئة عن العام السابق لتصل إلى 932 ألف برميل يوميا فيما حلت الإمارات في المرتبة الثانية بشحنات بلغت 730 ألف برميل يوميا بانخفاض 9ر28 بالمئة.
وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 153 الف برميل يوميا فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة بشحنات بلغت 92 ألف برميل يوميا على التوالي.
وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتها من النفط والغاز والفحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp us
إغلاق
إغلاق