محليات

توقيع خطة العمل لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية

عقد يوم الأحد الموافق 2 فبراير 2020 في دولة الكويت أعمال الدورة الخامسة عشر للجنة التوجيه المشتركة بين دولة الكويت والمملكة المتحدة ترأس الجانب الكويتي فيها معالي نائب وزير الخارجية السيد خالد سليمان الجارالله وترأس الجانب البريطاني فيها معالي وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور أندرو موريسون.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض مسيرة علاقات الصداقة التاريخية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة وما حققته لجنة التوجيه المشتركة خلال مسيرتها في الأعوام الماضية من توطيد لعلاقات الصداقة وترسيخ لأوجه تلك العلاقات.


كما تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة وسبل التنسيق بين دولة الكويت والمملكة المتحدة لمواجهتها.


يذكر أن لجنة التوجيه المشتركة قد تم انشاؤها خلال الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه إلى لندن عام 2012، يرأس الجانب الكويتي فيها معالي نائب وزير الخارجية السيد خال سليمان الجارالله ويرأس الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتضم اللجنة في عضويتها مسؤولين على مستوى عال من الجهات الحكومية في كلا البلدين وتعقد اجتماعها بصفة نصف سنوية بالتناوب بين الكويت ولندن وقد تمكنت اللجنة على مدى الأعوام الماضية منذ إنشائها من تحقيق تقدم كبير وملموس على كافة أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين والتي منها تطبيق الفيزا الالكترونية التي سهلت على المواطنين الكويتيين الحصول على التأشيرة إلى بريطانيا وتيسيير إجراءات الطلبة الكويتيين الدارسين في بريطانيا إضافة إلى المرضى الكويتيين ناهيك عن تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وغيرها من أوجه العلاقات.


وقد تم في وقت لاحق التوقيع على ثلاثة اتفاقيات:

الأولى: اتفاق تعاون بين جمعية المهندسين الكويتية ومجلس المهندسين (المملكة المتحدة) وقعها عن الجانب الكويتي المهندس فيصل دويح العتل ومن الجانب البريطاني السيد مايك مكلوفلين.


الثانية: مذكرة تفاهم بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والإدارة للتنمية الدولية للمملكة المتحدة في التنمية الدولية وقعها عن الجانب الكويتي معالي مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد عبدالوهاب البدر وعن الجانب البريطاني الدكتور أندرو موريسون.


الثالثة: خطة العمل الخامسة عشر لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية وقعها عن الجانب الكويتي معالي نائب وزير الخارجية السيد خالد سليمان الجارالله ووقعها عن الجانب البريطاني الدكتور أندرو موريسون.


حضر اللقاء ومراسم توقيع الاتفاقية سعادة السفير وليد علي الخبيزي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وسعادة السفير أيهم عبداللطيف العمر مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير وسعادة سفير المملكة المتحدة لدى دولة الكويت السيد مايكل دافنبورت والوفد المرافق لمعالي الوزير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى