دولي

الصين تطلب من مصر 200 مليون «كمامة طبية»

كشف د.زكى شلبى، عضو مجلس إدارة شعبة صناعة المستلزمات الطبية المصرية، باتحاد الصناعات، أن هناك طلبيات من الصين لشراء 200 مليون «كمامة» طبية من المصانع المصرية.

وقال «شلبى»، إن الأولوية فى المصانع المصرية للسوق المحلية، وبعد ذلك سيتم عملية التصدير، وإن الكمية المطلوبة كبيرة جدًا، حيث إن المصانع المحلية تنتج من 400 إلى 500 ألف كمامة يوميًا.

وأشار إلى أن من لهم حق تصنيع الكمامات الطبية فى مصر مصنعان فقط حاصلان على التراخيص اللازمة، ومعتمدان من وزارة الصحة، وإن الباقية تعمل بدون تراخيص.

وأوضح أنه قبل ظهور فيروس «كورونا» فى الصين كان يتم استيراد 70% من الكمامات من الصين لانخفاض سعرها، مشيرا إلى أن الكمامات التى يتم إنتاجها محليًا، ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات العالمية، وتتكون من 3 طبقات الأولى طاردة للرذاذ والثانية عبارة عن فلتر بمواصفات خاصة يمنع مرور الميكروبات، والطبقة الثالثة مرطبة تمتص السوائل، وذلك وفقا للمعايير العالمية.

وتابع أن الأوضاع فى مصر مستقرة فى سوق المستلزمات الطبية، وأن المصانع تعطى الأولوية للسوق المحلية، وأن سعر الجملة للكمامة 25 قرشًا ولم يتم زيادة سعرها فى المصنعين المعتمدين من وزارة الصحة، إلا أن بعض الأماكن رفعت الأسعار ووصل سعر الكمامة الواحدة إلى 125 قرشًا، وهو أمر مبالغ فيه واستغلال للأحداث، وهو أمر غير مقبول.

وأشاد «شلبى» بعدم اتخاذ القيادة السياسة قرارا بوقف التصدير كما حدث فى سوريا والأردن وغيرها من الدول، مشيرا إلى استقرار الأوضاع فى السوق المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى