محليات

الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 86ر1 بالمئة في يناير الماضي

أظھرت بیانات الإدارة المركزیة للاحصاء الكویتیة ارتفاع الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین (التضخم) بالكویت بنسبة 68ر1 بالمئة في شھر ینایر الماضي على أساس سنوي.

وقالت (الإحصاء) في نشرتھا الشھریة عن الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین الصادرة الیوم الخمیس إن معدل التضخم في الكویت ارتفع 07ر0 في ینایر الماضي مقارنة بشھر دیسمبر الماضي.

وأضافت أن الرقم القیاسي للمجموعة الأولى (الاغذیة والمشروبات) ارتفع في ینایر الماضي 51ر2 في المئة مقارنة بینایر عام 2019 كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانیة (السجائر والتبغ) بنسبة 1 في المئة.

وأوضحت أن مؤشر الارقام القیاسیة للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع 27ر2 على أساس سنوي في حین انخفضت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 86ر0 في المئة.

وذكرت أن معدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلیة) ارتفع بنسبة 95ر2 في المئة كما ارتفع مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) بنسبة 52ر2 في المئة في وقت شھدت أسعار المجموعة السابعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 88ر3 في المئة.

وأفادت بأن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 40ر4 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفیھ والثقافة) بنسبة 21ر3 في المئة وأسعار المجموعة العاشرة (التعلیم) بنسبة 9ر2 في المئة.

ولفتت (الإحصاء) إلى ارتفاع أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) في ینایر الماضي نحو 32ر1 في المئة وأسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 27ر3 في المئة.

ویعد الرقم القیاسي لأسعار المستھلك أداة لقیاس مستویات الأسعار عموما بین فترتین إما شھریة أو سنویة وعادة ما یكون مؤشرا أساسیا لقیاس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ یمكن للدولة من خلالھ اتخاذ القرارات الاقتصادیة والتجاریة ورسم السیاسات النقدیة والمالیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى