إقتصاد

وزير النفط: نؤيد الجهود الرامية لإعادة الاستقرار لأسواق النفط

أكد وزیر النفط وزیر الكھرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل، تأیید دولة الكویت لكل الجھود الرامیة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمیة.

جاء ذلك في تصریح أدلى بھ الفاضل لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) قبل مغادرتھ للعاصمة النمساویة فیینا مترئسا وفد الكویت للمؤتمر الوزاري الاستثنائي الــ178 لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والاجتماع الوزاري الثامن لتحالف (أوبك +).

وقال الفاضل انھ ستعقد اجتماعات “ماراثونیة” في مقر منظمة (أوبك) على مدى ثلاثة أیام متتالیة ابتداء من یوم غد الأربعاء بین دول (أوبك +) بھدف الاتفاق على أفضل السبل لإعادة الاستقرار والتوازن لأسواق النفط.

وذكر أن أسواق النفط العالمیة تأثرت بشكل ملحوظ خلال الشھر الماضي بعد انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19 ) عالمیا ما تسبب بانخفاض الطلب على النفط بشكل ملحوظ مما أثر سلبا على أسعار النفط.

وأوضح أن اللجنة الوزاریة المشتركة لمراقبة الإنتاج ستعقد اجتماعھا ال18 غدا الأربعاء حیث سیتم الاطلاع على بیانات الالتزام للدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج.

وأفاد أن اللجنة سترفع توصیاتھا إلى اجتماع (أوبك) بعد غد واجتماع (أوبك +) یوم الجمعة المقبل لوضع خارطة الطریق بالنسبة لتخفیضات الإنتاج وكیفیة تمدید العمل بھا للفترة القادمة.

وأكد أھمیة التخلص من الفائض المتوقع في المخزون النفطي العالمي خاصة خلال الربع الثاني من العام الجاري بعد الانخفاض الكبیر الذي حدث في الأسواق العالمیة بسبب تأثیر فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19).

وأعرب الفاضل عن تفاؤله بخصوص النتائج الإیجابیة المتوقعة للاجتماعات وحول استمرار التعاون بین دول تحالف (أوبك +).

وتعتبر دولة الكویت من الدول الأعضاء في اللجنة الوزاریة المشتركة لمراقبة تنفیذ اتفاق خفض الإنتاج (JMMC) والتي تأسست عام 2017 وترأست البلاد اللجنة خلال عامھا التأسیسي.

ولا تزال دولة الكویت تلعب دورا مھما وبارزا في اللجنة بغیة دفع سبل التعاون بین دول منظمة (أوبك) والدول من خارجھا بھدف ضمان استمرار استقرار أسواق النفط وذلك لمصلحة الدول المنتجة والدول المستھلكة والاقتصاد العالمي.

وكان تحالف (أوبك +) الذي یضم 24 دولة منتجة من داخل (أوبك) وآخرین مستقلین بقیادة روسیا اتفقوا في 6 دیسمبر الماضي على زیادة حجم خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برمیل یومیا لیصبح بذلك الخفض الاجمالي المقرر 7ر1 ملیون برمیل یومیا اعتبارا من بدایة 2020 وحتى نھایة مارس الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى