إقتصاد

عمومية الوطني تقر توزيعات نقدية بواقع 35 فلسا لكل سهم

أقرت الجمعیة العمومیة بنك الكویت الوطني الیوم السبت توزیع أرباح نقدیة بنسبة 35 في المئة من القیمة الاسمیة للسھم بواقع 35 فلسا لكل سھم وتوزیع أسھم منحة مجانیة بواقع خمسة أسھم لكل 100 سھم.

وقال رئیس مجلس إدارة مجموعة بنك الكویت الوطني ناصر السایر في كلمة خلال اجتماع الجمعیة العمومیة التي انعقدت بحضور 8ر77 في المئة من المساھمین إن نمو أرباح البنك في عام 2019 البالغة 401 ملیون دینار كویتي (نحو 3ر1 ملیار دولار امریكي) جاءت بدعم من استمرار نمو حجم الاعمال والأنشطة الرئیسیة.

وأضاف السایر أن القروض والسلف نمت بنحو 7 في المئة مقارنة بعام 2018 مؤكدا على قوة الاقتصاد الكویتي الذي یرتكز على أسس صلبة ساھمت في استقرار البیئة التشغیلیة على الرغم من توترات التجارة الدولیة والجیوسیاسیة في المنطقة.

من جانبه قال الرئیس التنفیذي للمجموعة عصام الصقر في كلمة مماثلة إن الموجودات الإجمالیة في البنك سجلت نموا بواقع 7ر6 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 3ر29 ملیار دینار (نحو 6ر96 ملیار دولار) كما ارتفعت حقوق المساھمین لتبلغ نحو 2ر3 ملیار دینار (نحو 5ر10 ملیار دولار).

وأوضح الصقر أن القروض والتسلیفات الإجمالیة شھدت نموا بنسبة 8ر6 في المئة لتصل إلى 6ر16 ملیار دینار كویتي (نحو 7ر54 ملیار دولار) وزادت ودائع العملاء بواقع 7ر10 في المئة إلى 9ر15 ملیار دینار (نحو 4ر52 ملیار دولار).

وأفاد أن معدل كفایة رأس المال بلغ 8ر17 في المئة في حین بلغت نسبة القروض غیر المنتظمة 1ر1 في المئة فیما وصلت نسبة التغطیة إلى نحو 272 في المئة وزاد متوسط العائد على حقوق المساھمین إلى 3ر12 ففي المئة.

وأشار إلى أن البنك أصدر نھایة عام 2019 أوراقا مالیة دائمة ضمن الشریحة الأولى لرأس المال بقیمة 750 ملیون دولار.

من جھتھا قالت نائب الرئیس التنفیذي للمجموعة شیخة البحر في كلمة مماثلة إن مساھمة مجموعة الفروع الخارجیة والشركات التابعة في صافي أرباح المجموعة بلغت 28 في المئة العام الماضي.

وأضافت البحر في حین مساھمة تلك الأرباح ارتفعت الى 25 في المئة من اجمالي الایرادات التشغیلیة مبینة أن البنك نجح في إحراز تقدم ھائل في طریقة لبناء مستقبل رقمي.

بدوره قال الرئیس التنفیذي لبنك الكویت الوطني – الكویت صلاح الفلیج في كلمته إن السوق الكویتي یشكل جوھر استراتیجیة المجموعة بما یمثله من 44 في المئة من إجمالي الموجودات بالإضافة إلى استحواذه على 63 في المئة من صافي الأرباح.

وأضاف الفلیج أن (الوطني) یواصل الاستفادة من تنامي استثمارات القطاع النفطي بصفتھ من الممولین الرئیسیین لمشروعات مؤسسة البترول وشركاتھا التابعة.

وسیتم توزیع الأرباح النقدیة وأسھم المنحة المجانیة اعتبارا من یوم الاثنین الموافق 30 مارس الجاري وذلك للمساھمین المقیدین في سجلات مساھمي البنك كما في نھایة یوم الاستحقاق المحدد لھ الخمیس الموافق 26 مارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى