دولي

كورونا يفتك بإيران.. 50 إصابة بالساعة ووفاة كل 10 دقائق

قالت السلطات الصحیة في إیران الیوم الخمیس إن معدل حصیلة فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19) یبلغ 50 إصابة في الساعة الواحدة فیما یتوفى شخص واحد كل عشر دقائق.

ونقلت وكالة الأنباء الإیرانیة الرسمیة (ارنا) عن رئیس المركز الإعلامي بوزارة الصحة الایرانیة كیانوش جانبور القول “انھ في كل ساعة تقریبا یصاب 50 شخصا بفیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 ) كما یتوفى شخص مصاب بھذا الفیروس كل 10 دقائق كمعدل”.

وأضاف “انھ وفي ضوء ھذه المعلومات یتوجب علینا اتخاذ القرار بوعي حول السفر والتنقل والزیارات لمناسبة عید النوروز” الذي یمثل رأس السنة الجدیدة بالتقویم الفارسي.

ومن جانبه قال مسؤول صحي إیراني إن الفیروس لم یصل نقطة الذروة لغایة الان في بلاده مؤكدا أنھ “في حال عدم التزام التوصیات الصحیة اللازمة من قبل المواطنین سنواجھ وضعا خطیرا في ھذا المجال”.

ونقلت (ارنا) عن رئیس منظمة النظام الطبي محمد ظفرقندي القول إن وقف الحالة التصاعدیة للإصابات والوفیات “متعلق بمدى الالتزام بالشروط الصحیة”.

وأضاف “ان دراسات زملائنا تشیر الى اننا نطوي مرحلة تصاعدیة وان وقف ذلك یعتمد على اجراءات المسؤولین والتزام المواطنین”.

وأوضح “انھ وفقا لصیغ الامراض الساریة لو استطعنا رفع نسبة العزل والبقاء في المنازل بمقدار 15 الى 20 بالمئة سنتمكن من عبور مرحلة الذروة بصورة أسرع”.

وتشیر البیانات الرسمیة إلى أن عدد اصابات فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 ) في ایران بلغ 17361 والمتعافین 5710 والمتوفین 1135 حالة حتى ظھر أمس الاربعاء.

وكانت إیران أعلنت الأسبوع الماضي أنھا طلبت من صندوق النقد الدولي تمویلا طارئا بمبلغ خمسة ملیارات دولار لمواجھة فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (الذي أنتشر في عموم البلاد.

ویأتي ذلك في وقت یواصل الفیروس انتشاره في العدید من دول العالم في ظل مخاوف من تسجیل المزید من الاصابات والوفیات.

وكانت منظمة الصحة العالمیة أعلنت في 11 مارس الجاري أنھا باتت تعتبر فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 ) جائحة ما یعني أنھ بمثابة وباء متفش عالمیا لكنھا أكدت في الوقت نفسھ أن ھذا الوباء العالمي ما زال من الممكن “السیطرة علیه”.

ویعتقد ان (كورونا المستجد – كوفید 19 )ظھر للمرة الاولى اواخر العام الماضي في سوق للمأكولات البحریة بمدینة (ووھان) وسط الصین كانت تبیع حیوانات بریة بشكل غیر قانوني وذلك قبل أن یتسع نطاق تفشیھه وینتشر في العدید من الدول بجمیع قارات العالم لیصیب نحو 220 ألف حالة من بینھا قرابة تسعة آلاف وفاة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى