محليات

مشروع قانون بتغليظ عقوبة مخالفي قرارات السلطات الصحية

وافقت لجنة الشؤون الصحیة والاجتماعیة والعمل البرلمانیة في اجتماعھا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة والاقتراحات النیابیة بتعدیل قانون الاحتیاطیات الصحیة للوقایة من الأمراض الساریة بما یقضي بتغلیظ عقوبة من یخالف قرارات السلطات الصحیة في البلاد.

وقال مقرر اللجنة النائب سعدون العتیبي في تصریح للصحفیین في مجلس الأمة عقب الاجتماع إن اللجنة انتھت في اجتماعھا الذي حضره وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح من التقریر وأحالته الى المجلس تمھیدا للتصویت علیه في جلسة يوم الثلاثاء.

وأوضح العتیبي أنه تم استبدال المادة (رقم 17 من القانون رقم 8 لسنة 1969 ) في شأن الاحتیاطیات الصحیة للوقایة من الأمراض الساریة على النحو التالي “كل من خالف أحكام ھذا القانون أو القرارات المنفذة له یعاقب مرتكبھا بالحبس مدة لا تقل عن شھر وبغرامة لا تقل عن ألفي دینار ولا تتجاوز خمسة آلاف دینار أو بإحدى ھاتین العقوبتین”.

وأضاف أن التعدیل ینص على التالي “كل مخالفة للقرارات والتدابیر المنوه بھا في المادة 15 من ھذا القانون یعاقب مرتكبھا بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشھر ولا تزید عن ستة أشھر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف دینار ولا تزید عن 30 ألف دینار أو بإحدى ھاتین العقوبتین”.

وذكر أن التعدیل یقضي بالتالي “كل من علم أنه مصاب بأحد الأمراض الساریة وتسبب بسوء قصد في نقل العدوى إلى شخص آخر یعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشھر ولا تتجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 20 ألف دینار ولا تزید عن 50 ألف دینار أو بإحدى ھاتین العقوبتین”. وبین أن العقوبة سالفة الذكر “تتضاعف إذا ترتب على الفعل إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص وتكون العقوبة بالإعدام أو الحبس المؤبد إذا أفضى الفعل إلى موت شخص أو أكثر”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق