إقتصاد

8 % تراجع في واردات اليابان من النفط الكويتي

أظهرت بيانات رسمية يابانية اليوم الثلاثاء تراجع واردات البلاد من النفط الكويتي الخام في فبراير الماضي لأول مرة في ثلاثة أشهر.

وجاء في تقرير أصدرته هيئة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية انخفاض إجمالي واردات اليابان من النفط الكويتي الشهر الماضي بنسبة ثمانية في المئة لتقف عند سبعة ملايين ونصف المليون أو 259 ألف برميل يوميا.

وهذا هو أول تراجع لصادرات النفط الكويتي إلى البلد الآسيوي الذي تعد الكويت رابع أكبر مزود له بالنفط وتمده بتسعة في المئة من وارداته من الخام.

وبشكل عام تراجعت واردات اليابان من النفط للشهر الثاني على التوالي بنسبة 8ر3 في المئة على أساس سنوي إلى 87ر2 مليون برميل يوميا.وتزود شحنات النفط من الشرق الأوسط اليابان بنحو 90 في المئة من احتياجاتها النفطية لكن هذه الشحنات تراجعت بنسبة 8ر0 في المئة عن العام الماضي.

ومع ذلك أظهرت البيانات ارتفاع واردات اليابان النفطية من الامارات العربية المتحدة وهي أكبر مزود لها بالخام بنسبة 3ر33 في المئة عن العام السابق ووصلت إلى 02ر1 مليون برميل يوميا تلتها السعودية ب 962 ألف برميل يوميا لكنها تراجعت بنسبة 4ر13 في المئة تليها قطر في المركز الثالث ب 292 ألف برميل يوميا وروسيا خامسا ب 87 ألف برميل يوميا على التوالي.

ومن المتوقع أن تتسبب جائحة فيروس كورونا في هبوط ما لا يقل عن 20 في المئة من الطلب على النفط حول العالم مع اتخاذ الحكومات خطوات لتقييد انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق