محليات

معهد دسمان: مسار “كورونا” في تصاعد حتى منتصف مايو

أعلن المدير العام لمعهد دسمان للسكري د.قيس الدويري، تمكن فريق من الباحثين في المعهد وجامعة الكويت من تطوير نموذج لمحاكاة ودراسة انتشار عدوى فيروس كورونا في الكويت حملت اسم Predictive mathematical model SARS COV 2.

وقال الدويري في تصريح صحافي أمس إن النموذج يقوم على أساس نظام الـSEIR مع إدخال تعديلات عليه لمحاكاة خصوصية الوضع القائم في البلاد.

وأفاد أن النموذج أظهر فعالية الإجراءات الحكومية المتخذة لاحتواء العدوى منذ اليوم الأول ومنها سياسة اغلاق المدارس والمطاعم والمجمعات التجارية إضافة إلى تفعيل الحجر المؤسسي والمنزلي الذي أسهم بشكل كبير وفعال بعزل و تحييد حالات العدوى للمسافرين القادمين من الخارج.

وأوضح أن النموذج بيّن وبشكل علمي فعالية وأهمية توقيت قرارات الحكومة المتعلقة بإيقاف العمل في القطاعات الحكومية والخاصة.

وأشار إلى أن الدراسة أوضحت أن المسار التصاعدي للحالات سيتسمر الى النصف الثاني من مايو على ان تنحسر الحالات بعد ذلك في ظل المعطيات الحالية وهو المسار الطبيعي للجائحة.

وسيمكن هذا النموذج الوبائي من عمل تقييم مبدئي لأي استراتيجية احتواء قبل تطبيقها من خلال محاكاة الواقع الحالي بالكويت مع الأخذ بعين الاعتبار التركيبة السكانية و التوزيع الجغرافي.

وضم الفريق القائم على المشروع مختصين من معهد دسمان للسكري وجامعة الكويت.

وقام المعهد بوضع هذا النموذج تحت تصرف وزارة الصحة وطوع جميع امكانياته لدعم جهود الوزارة باحتواء عدوى فيروس كورونا المستجد.

كما قام معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بإجراءات نشر النموذج في احدى المجلات العلمية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق