إقتصاد

سعر سلة نفط «أوبك» يتراجع إلى 17.51 دولارا للبرميل

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس إن السعر اليومي لسلة خاماتها انخفض إلى 51ر17 دولارا مسجلا هبوطا بدولارين و 19 سنتا في يوم واحد وسط تراجع الطلب العالمي على الخام بسبب تفشي جائحة كورونا.

واضافت اوبك في نشرة يومية ان تراجع سعر خاماتها سجل امس الاربعاء بعدما كان السعر يتداول عند مستوى 70ر19 دولارا للبرميل اول من امس الثلاثاء.

واوضحت ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان يراوح عند 43ر52 دولارا للبرميل.يأتي تراجع نفط أوبك لليوم الثالث على التوالي منذ إعلان أوبك وشركائها أو ما يعرف ب (أوبك +) التوصل الى اتفاق بخفض الإنتاج بواقع 7ر9 ملايين برميل يوميا.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.

واستقرت اليوم أسعار خامي القياس العالمي مزيج برنت عند 34ر28 دولارا للبرميل وخام نايمكس الأمريكي 30ر20 دولارا للبرميل.

ويعزو مراقبون استمرار التراجع في أسعار النفط العالمية رغم قرار مجموعة (أوبك + ) بخفض تاريخي في انتاج النفط إلى حالة الشلل الاقتصادي السائدة في العالم حاليا والناجمة عن وباء كورونا وبالتالي التراجع الكبير في الطلب العالمي على الخام.

ويرى محللون أن أسواق النفط في حاجة للانتظار حتى بداية الشهر المقبل موعد البدء الفعلي في تطبيق قرار خفض الانتاج على امد شهرين متواصلين لمعرفة اثار تخفيض الإنتاج بخاصة مع استمرار تخمة المعروض من الخام في الأسواق.

كانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت أمس تراجع الطلب العالمي على النفط بمقدار 3ر9 ملايين برميل يوميا مشيرة إلى وصول الركود الاقتصادي إلى مستوى لم يشهده العالم منذ أكثر من عقدين ونصف. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق