إقتصاد

سعر سلة أوبك يستقر عند 14.19 دولار للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها تراجع امس الاثنين بحدود اربعة دولارات للبرميل ليصل الى 19ر14 دولارا للبرميل مقارنة ب 17ر18 دولارا المسجل الجمعة الماضي.

ولم يصدر عن المنظمة اَي تعليق بشأن الانهيار التاريخي الذي تعرضت له أسواق النفط العالمية أمس الاثنين عندما هبط سعر برميل النفط لغربي تكساس الامريكي الى ما دون الصفر بسبب جائجة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وزيادة المعروض من الخام في السوق.

وعزا محللون اقتصاديون في تصريحات لوسائل الإعلام النمساوية أسباب هذه الهزة العنيفة في الاسواق الى سياسة اغراق السوق بالنفط ووجود فائض كبير في ظل تناقص حاد في الطلب العالمي واقتراب الاحتياطات الأمريكية من التخمة في ظل استمرار وباء كورونا الذي دمر الاقتصاد العالمي.

ويوكد المحللون انه رغم إعلان مجموعة (اوبك +) مؤخرا التوصل الى اتفاق بخفض الإنتاج بواقع 7ر9 مليون برميل في اليوم لكنه يبدو بان التخمة النفطية لا تسمح بدعم الأسعار في حين أن سعة التخزين العالمية قد اقتربت من أقصى حدودها وبالتالي ليس هناك من مكان لاستيعاب مزيد من النفط.

ويسود الاعتقاد بان السوق النفطية بحاجة إلى الانتظار لحين مطلع مايو القادم موعد البدء الفعلي في تطبيق قرار خفض الانتاج ولمدة شهرين متواصلين لمعرفة اثار الخفض على الاسعار.

وكان تحالف (أوبك +) قد اتفق مطلع أبريل الجاري على خفض الإنتاج بواقع 7ر9 مليون برميل في اليوم يبدأ تطبيقه اعتبارا من الاول من مايو المقبل بهدف سحب الفائض الذي تعاني منه السوق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق