محليات

23 ألف طالب وطالبة يشاركون في حفظ القرآن الكريم عبر تطبيق “رمضان في بيتك”

​قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد أسد عمادي: اعتدنا في السنوات الماضية فتح المراكز الرمضانية في عدد من المساجد، ولكن بعد قرار اغلاق المساجد ووقف صلاة الجماعة والجمعة بسبب انتشار فيروس كورونا، قررنا نقل المراكز الرمضانية إلى البيت من خلال اطلاق تطبيق عبر الأبستور تحت مسمى “رمضان في بيتك”.

وأوضح عمادي خلال مداخلة له عبر برنامج سوالف الديرة الذي تبثه قناة الراي: إن تطبيق “رمضان في بيتك” هو منصة إلكترونية يضم العديد من الدروس والمحاضرات والأنشطة الثقافية، مشيراً إلى أن هناك العديد من البرامج أيضاً في التطبيق منها: خاطرة وغصون رمضانية وحفاظ من بلدي إضافة إلى مجالس إفتاء.

وأردف قائلاً: كما تم عبر التطبيق اطلاق برنامج “اختم ولو مرة” وهو عبارة عن مشايخ يقرؤون القرآن الكريم لتعليم الطلبة القراءة الصحيحة، ثم يقرأ الطلبة خلفهم، بحيث يتم ختم جزء كل يوم، ومع نهاية الشهر الفضيل يتم ختم القرآن كاملاً، علاوة على وجود مسابقة إلكترونية وسيتم توزيع جوائز على الفائزين، كما أن تطبيق رمضان في بيتك يضم تطبيق مصحف الكويت وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للقرآن الكريم والسنة النبوية، مضيفاً: إن وزارة الأوقاف مستمرة في تحفيظ أبنائنا وبناتنا الطلبة القرآن الكريم حيث يشارك معنا حتى الآن نحو 23 ألف طالب وطالبة وهم مستمرون معنا قبل شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تقوم عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي بنشر مقاطع الفيديو التوعوية والتوجيهية إضافة إلى الأنفوجرافيك.

وذكر عمادي: إن تطبيق “رمضان في بيتك” يضم أيضاً إلى جانب كل ما سبق ذكره، مكتبة إلكترونية وهو يشمل كل ما أنتجته الوزارة منذ بداية أزمة تفشي فيروس كورونا وحتى الآن، كما يتم تزويد المكتبة بكل ما هو جديد بشكل يومي.

وحول كيفية عمل التطبيق قال عمادي: إنه كأي تطبيق آخر يمكن تنزيله عبر الأبستور، ويتم استخدامه بكل سهولة، موضحاً: إن هناك العديد من قطاعات وإدارات الوزارة التي تقوم بتغذية التطبيق بالمواد اللازمة، منها: قطاع المساجد وقطاع الدراسات الإسلامية وقطاع الثقافة الإسلامية، إضافة إلى إدارة التنمية الأسرية لاسيما في ظل وجود دروس ومحاضرات خاصة بالنساء، وبشكل عام فإن مختلف قطاعات وإدارات الوزارة تقوم بتغذية هذا التطبيق سواء فيما يتعلق في البرامج التي تبث على الهواء مباشرة أو البرامج المسجلة، مؤكداً أن البرامج في التطبيق تبدأ من بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب ومن الساعة 9 إلى 10 مساءً حيث هناك العديد من البرامج التي تبث في وقت واحد ويمكن للجمهور اختيار ما يناسبهم من البرامج المتاحة لهم لمشاهدتها سواء الدروس أو المحاضرات أو البرامج الأخرى.

وأفاد عمادي: إن إدارة الإعلام هي المخولة في الإشراف على التطبيق أولاً فأول، مشيراً إلى أنه في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك تم نشر جميع البرامج المعدة لهذا اليوم وهو ما يعني أن الخطة تسير وفق الخطة الموضوعة.

وأكد عمادي وجود مسابقة تلاوة القرآن الكريم تحت شعار “املأ بيتك نوراً” وهي على مستوى دولة الكويت ويمكن للجميع المشاركة فيها من عمر 5 إلى 40 عاماً وهي على فئتين، الأولى تخص الكويتيين والثانية للمقيمين، مع العلم أن جوائز  المسابقة مقدمة من الأمانة العامة للأوقاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق