محليات

«شهب التنين» ستشاهد بعد غد الأربعاء.. في سماء الكويت

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن زخات من (شهب التنين) ستشاهد بعد غد الأربعاء في سماء الكويت والعالم شمال الكرة الأرضية.

وأضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن (شهب التنين) ستبدأ بدخول الغلاف الجوي من 6 إلى 10 أكتوبر الحالي في حين ستكون ذروة عددها يوم بعد غد الأربعاء.

وذكر أن عدد الشهب التي ستدخل الغلاف الجوي بالساعة في هذا العام قليلة ومتفاوتة مقارنة بعام 2011 التي بلغت 600 شهاب في الساعة.

وأوضح أن تسميتها بشهب التنين تعود لمشاهدتها ظاهريا في السماء من ناحية المجموعة النجمية التنين Draco وهذه الشهب عبارة عن غبار وصخور صغيرة جدا تخلفت عن مذنب جياكوبيني – زيننير الذي يقترب من الشمس كل 6 سنوات و4 أشهر وعندما يقترب من الشمس ويرحل يخلف وراءه على طول مداره غبارا وصخورا وبخار ماء وغازات أخرى.

وذكر انه عندما تقترب الأرض أثناء دورتها السنوية حول الشمس من هذه المخلفات تجذبها وتدخل إلى الغلاف الجوي الأرضي بسرعة 20 كيلومترا بالثانية فتنصهر وتحترق على بعد حوالي 80 كيلومترا من سطح الأرض ولا تصل إلى مستوى ارتفاع الطائرات.

وبين أن ما نراه من احتراق للشهب في السماء هو عبارة عن احتراق كمية من الغبار تساوي حفنة يد مليئة بالرمل بعد دخولها للغلاف الجوي للأرض وانضغاطها من الهواء فترتفع حرارتها وتصل إلى درجة الانصهار وتحترق ويتبخر هذا الغبار.

وأضاف أنها تعطي ألوانا مختلفة بحسب العناصر المكونة لها مثل الحديد أو المغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها من العناصر مبينا أن أفضل وقت لمشاهدتها بعد مغيب الشمس وطيلة الليل ويكون موقعها في اتجاه الشمال بقرب النجم القطبي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى