محليات

الصحة: فريق بحثي كويتي يشارك في تجربة عالمية لتقييم فاعلية أدوية كورونا

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم السبت مشاركة دولة الكویت في تجربة (تضامن) العالمیة عبر فریق بحثي كویتي من وزارة الصحة وجامعة الكویت ضمن إحدى أكبر الدراسات العالمیة لتقییم فاعلیة الأدویة المضادة لفیروس كورونا المستجد كوفید-19.

وقالت الوزارة في بیان صحفي إن الفریق البحثي الكویتي المشارك في ھذه التجربة العالمیة منذ انطلاقھا ضم كلا من الدكتور المنذر الحساوي والدكتورة موضي الرومي والدكتور سلمان الصباح والدكتورة كیلي شراب والدكتور عبدالله البدر.

وأضافت أن النتائج الأولیة لتجربة (تضامن) السریریة التي تتولى تنسیقھا منظمة الصحة العالمیة خلصت إلى أن التدبیر العلاجي لكوفید-19 بأدویة ریمدیسیفیر وھیدروكسي كلوروكین ولوبینافیر- ریتونافیر وانترفیرون على مدى 28 یوما لھ تأثیر ضئیل أو معدوم سواء على مدة بقاء المرضى داخل المستشفى أو على معدل وفیات مرضى كورونا.

وأوضحت أن الدراسة أجریت في 30 دولة حول العالم بھدف معرفة تأثیر ھذه العلاجات على المعدل الإجمالي للوفیات والحاجة إلى أجھزة التنفس الاصطناعي ومدة البقاء في المستشفى بین المرضى الذین یتلقون الرعایة داخل المستشفیات.

وذكرت أنھ یجري حالیا استعراض نتائج التجربة السریریة لنشرھا في مجلة طبیة لافتة إلى أنھا قد نشرت كطبعة أولیة حالیا على موقع الأرشیف الطبي للطبعات الأولیة medRxiv.

وكانت منظمة الصحة العالمیة أعلنت أنھ في غضون ستة أشھر فقط تمخضت أكبر تجربة سریریة مضبوطة بالشواھد لعلاجات كوفید-19 عن أدلة قاطعة بشأن فعالیة الأدویة التي أعید تخصیصھا لعلاج مرض كورونا المستجد.

كما أشارت المنظمة إلى أن التقدم المحرز في إطار تجربة (تضامن) السریریة للعلاجات یبرز أن إجراء تجارب سریریة دولیة واسعة النطاق أمر ممكن حتى أثناء الجوائح ویتیح إمكانات واعدة لتقدیم أجوبة سریعة وموثوقة على الأسئلة الحرجة المتعلقة بالعلاجات في مجال الصحة العامة.

وذكرت أن المنصة العالمیة لتجربة التضامن تظل على أھبة الاستعداد لتقییم خیارات العلاج الجدیدة الواعدة سریعا من خلال شبكتھا الواسعة التي تضم 500 مستشفى مشارك في التجارب السریریة ویجري حالیا النظر في تقییم أدویة جدیدة تشمل مضادات الفیروسات والمعدلات المناعیة والأضداد الأحادیة النسیلة لفیروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى