محليات

رئيس وحدة المسالك البولية بمستشفى جابر: لا دليل قاطعاً على أن كورونا يسبب العقم عند الرجال

أكد رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة، د. محمد الغانم أن القول بان فيروس “كورونا” يؤثر على خصوبة الرجال، ومن ثم تقليل فرص الإنجاب هو قول يحتاج إلى تأكيد ومزيد من الدراسات الطبية.

وأضاف الغانم في تصريح صحافي أن فيروس كورونا من الفيروسات المستجدة ، التي تحتاج إلى وقت لاكتشاف كل ما تسببه من مضاعفات مبيناً أن الموضوع ليس واضحاً ومؤكداً بنسبة 100%.

وأردف أن العقم بحسب التعريف العلمي له هو عدم القدرة على الإنجاب بعد مرور سنة كاملة على الزواج، وممارسة العلاقة الحميمية بشكل مستمر، وأسبابه تكون بنسبة 40 % خاصة بالرجال، و40% خاصة بالنساء، و20% أسبابا مشتركة بين الزوج وزوجته أو أسباب غير معلومة.

وأضاف الغانم أن أسباب العقم كثيرة ومتعددة فمن الممكن أن يكون بسبب خلل في إنتاج الهرمونات من الغدة النخامية، أو بسبب حالة مرضية وراثية كمرض “كالمنز” و”كلفنتز”، أو قد يكون بسبب خلل في إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية نفسها بسبب تناول المنشطات والهرمونات، أو بسبب دوالي الخصية الذي يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً للعقم عند الرجال بسبب زيادة الحرارة مما يؤدي إلي التأثير على عدد وكفاءة الحيوانات المنوية ، وكذلك تأثيره السلبي علي هرمون التستوستيرون وفي هذه الحالة تحتاج إلى عملية جراحية لربط الدوالي.

وذكر الغانم أنه لا توجد سن معينة لليأس عند الرجال طالما أن الرجل غير مصاب بمرض مزمن شديد، ولكن بالطبع مع التقدم في العمر تقل جودة وكفاءة الحيوانات المنوية ، مبيناً أن الكويت ممثلة بوزارة الصحة والقطاع الخاص تمتلك قدرات كبيرة في مجال علاج العقم ، كما أن تدريب الأطباء يتم على أعلى مستوى في أكبر المراكز الطبية العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى