محليات

وزير النفط: 102 بالمئة نسبة التزام “أوبك +” بخفض الانتاج في سبتمبر الماضي

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل اليوم الاثنين إن نسبة التزام دول (أوبك +) بخفض انتاج النفط بلغت في شهر سبتمبر الماضي 102 في المئة وهي الأعلى منذ سريان اتفاق خفض الإنتاج في مايو الماضي ما أسهم في حدوث “انخفاض تدريجي في المخزون”.


وأضاف الفاضل في تصريح نقله بيان صادر عن وزارة النفط الكويتية عقب ترؤسه وفد البلاد المشارك في الاجتماع ال23 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج والذي عقد (عن بعد) إن البيانات أظهرت التزام أغلبية الدول بالاتفاق “بشكل غير مسبوق” وذلك نتيجة الجهود الحثيثة التي تبذلها (الوزارية المشتركة) برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود ونائب الرئيس وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.


وشدد على أن “دولة الكويت تلعب دورا مهما في أنشطة (اللجنة) من خلال عضويتها المستمرة منذ بدايات عملها في 2017” لافتا إلى أن “التقارير والبيانات التي تم النظر فيها خلال اجتماع اللجنة بينت أن الفائض في المخزون النفطي بدأ ينخفض تدريجيا”.


ودعا الفاضل الدول الأعضاء في (أوبك +) إلى زيادة الجهود للوصول لمستويات أعلى من الالتزام بتطبيق خفض الإنتاج والذي بات حتميا خلال الأشهر المقبلة في ضوء ازدياد وتيرة جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) عالميا ما قد يؤثر سلبا على الحركة والنشاط التجاريين ومن ثم تلقى بظلالها على الطلب على النفط عالميا.


كما شدد على ضرورة “الالتزام الكامل بخفض الإنتاج المتفق عليه لدعم الجهود الرامية إلى إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية في أسرع وقت ممكن”.


وبحسب البيان فقد أشادت جميع الوفود المشاركة في الاجتماع بمناقب المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه إذ ألقى الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو كلمات خاصة أشارا فيها إلى علاقتهما والمواقف الخاصة التي جمعتهما بالأمير الراحل في حين ألقى الوزير الفاضل كلمة مماثلة استعرضت الدور الكبير الذي لعبه فقيد الوطن في دعم قرارات (أوبك) منذ تأسيسها في 14 سبتمبر 1960.


وتضم (أوبك +) الدول الأعضاء في (أوبك) بالإضافة إلى 10 منتجين مستقلين من بينهم روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى