محليات

«التجارة»: تشكيل لائحة لتنظيم الشركات الهندسية تضم 39 مادة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا وزاريا تضمن تشكيل لائحة تنظيم الشركات المهنية الهندسية تضمنت 39 مادة حددت بها شكل الشركة (تضامن أو مساهمة مقفلة أو توصية بسيطة أو ذات مسؤولية محدودة).

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أمس الأحد أن القرار جاء خلال التنسيق والاجتماعات المشتركة مع جمعية المهندسين الكويتية وإتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية.

وأفادت أن اللائحة نصت خلال شروطها التأسيسية على تقديم طلب تأسيس الشركة المهنية الهندسية لدى مركز الكويت للأعمال (النافذة الواحدة) مرفقا به إفادة (لجنة تنظيم مزاولة المهنة) وينشأ لديها سجل خاص تقيد به تلك الشركات التي تؤسس وفقا لأحكام القانون.

وأكدت أنه لا يجوز للشريك أو المساهم في الشركة المهنية الهندسية أن يكون شريكا أو مساهما في شركة مهنية أخرى تمارس المهنة ذاتها وأن لا يقل رأس مالها عن 100 ألف دينار كويتي (نحو 327 ألف دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن الشركة المهنية الهندسية تختص بممارسة المهنة محل نشاطها فقط ولا يجوز لها ممارسة الأعمال التجارية أو المشاركة من خلال تأسيس الشركات التجارية ومع ذلك يجوز لها تملك الأصول المالية والعقارية لخدمة أغراضها.

وقالت الوزارة إن (الشركة المهنية الهندسية) لا تمنح ترخيص مزاولة النشاط إلا بعد تقديم وثيقة تأمين مبرمة مع شركات تأمين محلية أو عالمية لها فروع في الدولة للتعويض عن الأخطاء المهنية على أن تمتد صلاحية هذه الوثيقة لمدة ستة أشهر ويتم تجديدها طوال مدة الشركة.

وبينت أن وثيقة التأمين يجب أن لا تقل عن مليون دينار (نحو 2ر3 مليون دولار) ما لم تقرر لائحة مزاولة المهنة للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية نسبة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى