محليات

“الصحة”: كفاءات وطنية تجري أول عملية لزراعة خلايا جذعية بمستشفى البنك الوطني للأطفال

اعلنت وزارة الصحة اليوم السبت اجراء اول عملية لزراعة خلايا جذعية لطفلة تبلغ من العمر 3 سنوات في مستشفى البنك الوطني للاطفال بسواعد وكفاءات وطنية مؤهلة.
وقالت الوزارة في بيان انه حرصا منها على تطوير الخدمات الصحية في البلاد تم إدخال برامج جديدة لزراعة الأعضاء مشيرة الى ان فريقا طبيا مختصا نجح في إجراء العملية للطفلة المريضة التي تعاني سرطان الخلايا العصبية البدائية.
واعربت عن فخرها بهذا الانجاز نظرا لأن هذه العملية تعد الأولى من نوعها في المستشفى مبينة أن العملية سبقتها مراحل تحضيرية عدة شملت تجميع الخلايا الجذعية من المريضة وخضوعها لعملية جراحية لإزالة الورم السرطاني اضافة لتلقيها العلاج الكيماوي.
وافادت ان جناح زراعة الخلايا الجذعية في المستشفى استقبل الطفلة منذ ثلاثة أسابيع تحضيرا للعملية التي تمت اليوم بنجاح لتكون اول حالة زراعة خلايا جذعية في مستشفى البنك الوطني للأطفال.
وذكرت ان الفريق الذي أجرى العملية يضم نخبة من الكفاءات الوطنية برئاسة استشاري زراعة الخلايا الجذعية للأطفال الدكتورة سندس الشريدة ورئيس قسم أمراض الدم والسرطان الدكتورة منى بورحمه.
وقالت انه شارك في العملية طاقم زراعة الخلايا الجذعية للكبار الدكتور سالم الشمري والدكتور سمر رفعت اضافة إلى كادر تمريضي وفني على مستوى عال من التأهيل.
وأوضحت أن العملية شهدت في مراحلها التحضيرية المختلفة متابعة مباشرة وحثيثة من وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا والوكيل المساعد للشؤون الفنية الدكتور عبدالرحمن المطيري.
وأعربت (الصحة) عن الشكر والتهنئة لكل الكوادر الطبية التي شاركت في العملية متمنية للطفلة المريضة موفور الصحة والشفاء العاجل والعودة إلى ذويها سالمة في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى