محليات

الولايات المتحدة الوجهة الأولى للطلبة الكويتيين.. 8000 طالب وطالبة في الجامعات الأمريكية

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون الامريكتيين السفير حمد المشعان إن الرؤية من وراء إنشاء الحوار الاستراتيجي وتفعيل آلياته بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية أتت لتأطير العلاقات الثنائية ونقلها إلى أبعاد استراتيجية تترجم التطور الطبيعي لتلك العلاقات المتينة و المتجذرة.

جاء ذلك في تصريح للسفير المشعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وذلك قبل انطلاق فعاليات الجولة الرابعة من الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية والمقرر انطلاقها غدا الاثنين والتي ستكون عبر وسائل الاتصال المرئي والمسموع برئاسة السفير المشعان بينما سيترأس الجانب الأمريكي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية السفير ديفيد هيل.

وأفاد انه منذ إنشاء الحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة في عام 2016 فقد عقدت ثلاثة جولات من الحوار الاستراتيجي وذلك على النحو التالي ( الجولة الأولى التأسيسية 2016 في واشنطن الجولة الثانية 2018 في واشنطن والثالثة 2019 في الكويت ).

واوضح ان من يشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي ما يزيد عن 20 جهة حكومية كويتية مابين جهاتأصيلة في الحوار وجهات ذات صفة مراقب.

وأشار الى مجاميع العمل الاساسيية والتي انبثقت عن الحوار الاستراتيجي وهي مجموعة التعاون الدفاعي ومجموعة التعاون الأمني ومجموعة التعاون التعليمي و مجموعة التعاون الاقتصادي ومجموعة التعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود.

وبين ان مجاميع العمل تجتمع وبشكل دوري وعلى مدار السنة لترفع تقاريرها المنتظمة إلى الحوار الاستراتيجي مشيرا الى اتفاق الجانبين على ضرورة استحداث مجموعة عمل تواكب التطور في العلاقات الثنائية بين البلدين ولتتولى مناقشة بعض الملفات والقضايا غير المنظورة في مجاميع العمل الأصيلة.

وقال ان تم الاتفاق على تشكيل مجموعة التعاون السياسي والتنمية وحقوق الإنسان والتي سيشهد غدا الاثنين اول اجتماع لمجموعة التعاون للشؤون السياسية و التنمية وحقوق الإنسان.

وذكر ان مجاميع العمل ستتوالى بالانعقاد تباعا وصولا إلى ختام أعمال الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي والتي ستكون بزيارة فعليه من وزير الخارجية ووزير الاعلام بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الأحمد الصباح إلى العاصمة الأمريكية واشنطنفي ال24 من نوفمبر الحالي حيث ستختتم أعمال الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بعقد لقاء وزاري بين معالي وزير الخارجية الكويتي ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو.

وذكر ان الحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولاياتالمتحدة الأمريكية شهد توقيع ما يزيد عن 34 مذكرة اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات منها التعاون الأمني والتعليمي والقنصلي وغيرها ضمن مجالات التعاون الثنائي بين البلدين .

وقال ان الولايات المتحدة الأمريكية تعبتر الوجهة الأولى للطلبة الكويتيين المبتعثين حيث بلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات الأمريكية 8000 طالب وطالبة في عام 2020.

وتشارك ضمن مجموعات الحكومية الكويتية كل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي والإدارة العامة للطيران المدني والإدارة العامة للجمارك والهيئة العامة للاستثمار وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجهاز الامن الوطني ووزارة التجارة والصناعة كما سيشارك الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمرة الأولى ضمن أعمال الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى