محليات

سرطان البروستاتا.. نسبة الإصابة في الكویت بلغت ما یزید على 14 إصابة لكل مئة ألف

قال رئیس مجلس إدارة حملة (كان) الدكتور خالد الصالح ان سرطان البروستاتا من الأمراض السرطانیة الأكثر انتشارا بین الرجال لافتا الى ان نسبة الإصابة في الكویت بلغت ما یزید على 14 إصابة لكل مئة ألف نسمة بمعدل 55 حالة بین الكویتیین و52 حالة بین غیر الكویتیین.


وأضاف الصالح في تصریح صحفي الیوم الاثنین ضمن فعالیات حملة سرطان البروستاتا التي اطلقتھا حملة (كان) تحت شعار(التوعیة وقایة) ان ھناك اكتشافا لأكثر من حالتین جدیدتین أسبوعیا تصاب بھذا المرض.


وبین انھ من المعروف علمیا ان سرطان البروستاتا ھو سرطان كبار السن لذا ینصح كل رجل فوق الخمسین عاما بعمل فحصالPSA سنویا اذ ان زیادة ھذه الدلالة تعتبر جرس إنذار بعد ان أثبتت الدراسات أن معظم المصابین ھم من الرجال فوق الخمسین عاما.


واشار الى ان ھناك دراسات تشیر الى عدة عوامل لاحتمالیة الإصابة بسرطان البروستاتا منھا وجود تاریخ عائلي للاصابة بھذاالمرض فضلا عن بعض الدراسات التي ذكرت ان السمنة قد تزید من خطر الإصابة به وایضا احتواء النظام الغذائي على نسبةعالیة من الكالسیوم مما قد یسھم بزیادة خطر الإصابة وإن “كانت ھذه الدراسات لا تعتبر ذات أدلة قویة على ذلك”.


وقال الصالح “ننصح من لدیھم تاریخ عائلي أو لدیھم سمنة زائدة وعلى كل من تعدى الخمسین عاما أن یبادر لعمل فحص الدمالبسیط والذي یسمى فحص الPSA الذي توفره وزارة الصحة في المستوصفات لسرعة التشخیص”.


وقال “أما بالنسبة للتعرف على الأعراض الأولیة لسرطان البروستاتا عند الرجال فإن أھم الاعراض التي یمكن ملاحظتھا بصورة مبكرة ھي ضعف دفع البول وتكرار الإحساس بالحاجة للتبول وقد یظھر الدم في البول أو قد یشعر المریض بصعوبة في التبول مصحوبة بحرقه وعلیه فإن ھذه الأعراض تستدعي زیارة الطبیب بصورة عاجلة لأجل الكشف المبكر”.


وأكد ان الوقایة حمایة لذلك ینصح بالمحافظة على الوزن الصحي والابتعاد عن التدخین اضافة إلى ممارسة النشاط البدني لأن نوعیة حیاة الإنسان لیست فقط ترفع المناعة بل أیضا تسھم في التقلیل الكثیر من الإصابات السرطانیة وغیرھا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى