محليات

اول دفعة من لقاح كورونا ستصل الكويت خلال 3 أشهر.. التطعيم اختيارياً

أكدت منظمة الصحة العالمية أن نتائج لقاح شركة فايزر إيجابية جدا، وقد يغير الوضع الوبائى بشكل كامل بحلول مارس 2021، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن اللقاح ضد فيروس كورونا “كوفيد – 19” منفعة عالمية عامة، وليس سلعة خاصة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية “تاس” عن غيبريسوس قوله: “نحن ملتزمون بحماية الناس فى حالات الطوارئ الصحية، لكن وباء (كوفيد – 19) خرج عن إطار حالة الطوارئ”.

ولفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى أن الوباء له تأثير سلبي على مكافحة الأمراض الأخرى فى العالم، مثل الحمى الصفراء في الغابون وتوغو، وحمى الشيكونغونيا في تشاد، وكذلك الحصبة في المكسيك.

وعلي الصعيد المحلي، توقعت وزارة الصحة، أن تصل إلى الكويت أولى دفعات هذا اللقاح بين شهري فبراير وأبريل المقبلين، مع الانتهاء من تطعيم المواطنين في 6 أشهر.

واوضحت أن الأولوية ستكون لكبار السن والعاملين في الصفوف الأمامية، وتغطية باقي المقيمين في الكويت خلال فترة مماثلة.

وكشفت أن إعطاء اللقاح سيكون اختيارياً، مبينة ان العملية ستكون أكبر من العملية الانتخابية، لاسيما أن الشخص سيأخذ التطعيم مرتين خلال شهر.

وبينت انه تم تشكيل لجنتين، إحداهما من داخل الوزارة والأخرى من خارجها، لمتابعة الشركات العالمية التي تعمل على إنتاج لقاح للفيروس.

واكدت أن اللجنتين اتفقتا على اختيار شركات «موديرنا»، و«فايزر» وشريكتها «بايونتيك» بالإضافة إلى «أسترازينيكا»، التي تتعاون مع جامعة أكسفورد، للتعاقد معها على اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى