إقتصاد

“إم إس سي آي” تضم 7 أسهم كويتية بمؤشرها الرئيسي للأسواق الناشئة

أصدرت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال “إم إس سي آي” (MSCI) تحديثاً جديداً لقائمة الأسهم التي ستشملها ترقية بورصة الكويت إلى مصافّ الأسواق الناشئة خلال الشهر الجاري.

وضمت القائمة 7 أسهم كويتية ستدخل المؤشر في 30 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، وشملت كلاً من: بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي “بيتك”، وشركة الاتصالات المتنقلة “زين”، إضافة إلى بنك بوبيان، وشركة أجيليتي، وبنك الخليج، وشركة المباني.

وجددت المؤسسة تأكيدها على إعادة تصنيف الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة من خلال خطوة واحدة وذلك بالتزامن مع المراجعة الدورية للمؤشر، لافتة إلى أن الأسهم الكويتية الـ7 التي سيتم إضافتها ستكون بوزن إجمالي يبلغ 0.58%.

كما كشفت المؤسسة عن انضمام 14 شركة كويتية لمؤشرها للشركات الصغيرة والتي شملت كلاً من: البنك الأهلي الكويتي، والقرين للبتروكيماويات، ومجموعة الامتياز الاستثمارية، وبوبيان للبتروكيماويات، والخليج للكابلات، وهيومن سوفت القابضة، بالإضافة إلى بنك وربة، والصناعات الوطنية القابضة، وبنك الكويت الدولي (KIB)، وطيران الجزيرة، والوطنية العقارية، والمتكاملة القابضة، وشمال الزور الأولى، ومشاريع الكويت القابضة “كيبكو”.

حذف الأسهم الكويتية من “دون الناشئة” تدريجياً في 5 مراجعات

كشفت “إم إس سي آي” عن الانتهاء من عملية الاستشارة في ما يتعلق بجدول التنفيذ المقترح لإعادة تصنيف الكويت إلى الأسواق الناشئة.

ولفتت المؤسسة في إعلان لها، إلى أنه اتباعاً للتعليقات الإيجابية التي تحصلت عليها من قبل المشاركين في السوق في عملية الاستشارة، سيتم إجراء حذف تدريجي للأوراق المالية الكويتية المصنفة في المؤشر الخاص بالأسواق ما دون الناشئة «MSCI Frontier Markets 100»، والتي تستهدف خطوات متساوية على مدى 5 مراجعات متتالية للمؤشر، وذلك بدءاً من المراجعة نصف السنوية خلال شهر نوفمبر الجاري.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء لا يؤثر بأي شكل من الأشكال، على إعادة تصنيف الكويت ضمن مؤشرها للأسواق ما دون الناشئة إلى مؤشرها للأسواق الناشئة، والذي سيتم في خطوة واحدة كجزء من المراجعة نصف السنوية خلال نوفمبر، وذلك اعتباراً من إغلاق السوق في 30 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى