صحة

دراسات تنصح بعدم استخدام دواء ريمديسيفير لمرضى كورونا

قال رئيس إحدى أكبر الهيئات في العالم التي تمثل أطباء العناية المركزة إنه لا ينبغي استخدام عقار ريمديسفير المضاد للفيروسات كعلاج روتيني لمرضى كوفيد -19 في أجنحة العناية المركزة، وذلك في ضربة للدواء الذي طورته شركة أمريكية.

ويعتبر Remdesivir ، و dexamethasone هما الأدوية الوحيدة المصرح بها لعلاج مرضى COVID-19 في جميع أنحاء العالم.

لكن أكبر دراسة أجريت على فعالية ريمديسفير ، أجرتها منظمة الصحة العالمية ، أظهرت في 15 أكتوبر أن تأثيره كان ضئيلًا أو معدومًا ، مما يتعارض مع التجارب السابقة.

وقال رئيس الجمعية الأوروبية لطب العناية المركزة (ESICM) جوزيف كيسجي أوغلو ، إنه في ضوء البيانات المؤقتة الجديدة من تجربة منظمة الصحة العالمية للتضامن ، “تم تصنيف remdesivir الآن كدواء يجب ألا تستخدمه بشكل روتيني في مرضى COVID-19”.

وقال كيسجي أوغلو إن التوصية ستتم مناقشتها في ورقة علمية حول علاجات COVID التي يعدها ESICM مع جمعية طب الرعاية الحرجة ، وهي هيئة أخرى للعناية المركزة ، من المتوقع أن يتم نشرها بحلول يناير.

وذكرت النسخة الأولى من الورقة ، التي صدرت في مارس ، أنه لا توجد معلومات كافية للتوصية باستخدام ريمديسفير ومضادات الفيروسات الأخرى في مرضى كوفيد -19 المصابين بأمراض خطيرة.

وقالت شركة جلعاد ، التي شككت في نتائج منظمة الصحة العالمية ، في بيان: “نحن على ثقة من أن الأطباء في الخطوط الأمامية يدركون الفوائد السريرية لفيكلوري بناءً على أدلة قوية من دراسات عشوائية متعددة مضبوطة”.

ويمثل ESICM الآلاف من أطباء التخدير وأطباء الجهاز التنفسي والممرضات وغيرهم من متخصصي الرعاية الحرجة في أكثر من 120 دولة.

في حين أن الأطباء والمستشفيات ليسوا ملزمين باتباع نصائحها ، إلا أن توصيتها قد تحد من استخدام الريمديسفير.

وفي نهاية أكتوبر ، خفضت جلياد توقعاتها للإيرادات لعام 2020 ، مستشهدة بطلب أقل من المتوقع وصعوبة توقع مبيعات ريمديسفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى