إقتصاد

إنتاج النفط الثقيل شمالي الكويت من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط

كشفت شركة بتروفاك البريطانية للخدمات النفطية انها فازت في 2015 بعقد من شركة نفط الكويت بشأن المرحلة الأولى من برنامج تطوير إنتاج النفط الثقيل من حقل فارس السفلي الواقع شمالي الكويت.

واوضحت الشركة انها تقود بتروفاك تحالفا مع شركة المقاولين المتحدين من اجل تنفيذ المشروع الذي تتجاوز قيمته 4 مليارات دولار، وتبلغ حصتها منها أكثر من 3 مليارات دولار.

وبينت الشركة ان المشروع المذكور يغطي نطاق العمل بناء مرافق جديدة وصيانة المرافق القائمة، بالإضافة الى تنفيذ مهام الهندسة والتوريد والبناء والتشغيل المسبق وبدء التشغيل الفعلي وأعمال الصيانة لوحدة المعالجة المركزية الرئيسية والبنية التحتية المرتبطة بها.

واضافت انه يشمل بناء خط أنابيب بطول 162 كم إلى مزرعة الصهاريج في الأحمدي، ويتضمن المشروع تشييد مجمع لدعم الإنتاج وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء EPC.

وقالت الشركة إن مشروع تطوير إنتاج النفط الثقيل في حقل فارس السفلي، يعتبر واحدا من أكبر مشاريع إنتاج النفط في الشرق الأوسط.

وأضافت ان وحدة المعالجة المركزية التي شيدتها قبل خمس سنوات تنتشر على مساحة تبلغ حوالي 7 كيلومترات مربعة ـ او ما يقرب من حجم جبل طارق.

وبينت ان مشروع حقل فارس السفلي الأول من نوعه في الكويت، وثمة تقديرات بأن حقل نفط الرتقة يحتوي على كميات هائلة من النفط الثقيل، ومع ان استخراج هذا النوع من النفط قد يكون أكثر استهلاكا للوقت والمال من النفط الخفيف بسبب لزوجته، إلا ان الإمكانات التي ينطوي عليها هائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى