إقتصاد

سعر سلة خامات “أوبك” يرتفع إلى 05. 43 دولار للبرميل

اعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الاربعاء 29 سنتا ليصل الى 05ر43 دولار للبرميل مقابل 76ر42 دولار الثلاثاء الماضي.


وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.


ويعزو المراقبون ارتفاع أسعار النفط إلى تأكيدات اللجنة الوزارية المعنية بمراقبة تخفيض الإنتاج لتحالف (اوبك +) التزامها بمواصلة خفض الانتاج لدعم استقرار السوق العالمية اضافة الى الارتياح إزاء الالتزام الكبير للدول الاعضاء بخفض الانتاج والذي فاق التوقعات.


كما يربط العديد من المراقبين مستويات الأسعار الحالية إلى أن السوق النفطية العالمية تقبلت بايجابية انباء التوصل إلى لقاح آخر لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) من جانب شركة موديرنا الامريكية للصناعات الدوائية بعد إعلان سابق لشركة فايزر الامريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك عن قرب طرحهما للقاح عالمي واعد ضد الفيروس وهو ما يعني في نظر المراقبين عدم الحاجة إلى عمليات إغلاق مستقبلية وعودة الحركة والسفر تدريجيا.


كما يعتبر العديد من المراقبين أن اللقاح الجديد بعث التفاؤل في السوق بان الطلب على النفط سيتعافى خلال النصف الأول من العام القادم ما انعكس بشكل سريع وايجابي على الاسواق العالمية واسعار النفط بالذات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى