محليات

الصحة: ضبط مستحضرات صيدلانية في محل عطارة بمنطقة صباح السالم

أعلنت إدارة تفتيش الأدوية التابعة لقطاع الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة أنها ضبطت عددا من المستحضرات الصيدلانية في أحد محلات العطارة الكائنة بمنطقة صباح السالم.
وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر أن هذه الكميات التي يتم رصدها في أماكن غير مرخصة لتداول الأدوية يتم شراؤها من قبل زبائن يترددون لهذه الأماكن ويساء استخدامها دون إلمام بخطورتها خصوصا مرهم الديرموفيت الذي يحتوي على الكورتيزون – اسمه العلمي كلوبيتازول- ويستخدم دون اشراف طبي.
وأكد البدر أهمية زيادة وعي المجتمع بخطورة المستحضرات الصيدلانية المجهولة المصدر والتي تباع في أماكن غير مرخصة من وزارة الصحة وبسعر بسيط جدا قد يعني ذلك بأنها إما مستحضرات مزيفة أو أنها ذات جودة صيدلانية متدنية قد تشكل خطرا على سلامة المرضى.
وأشاد البدر بجهود العاملين بإدارة تفتيش الأدوية والفرق التفتيشية التي تعمل جاهدة لكشف ورصد وضبط كل التجاوزات والمخالفات التي تهدد صحة الناس، لافتا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية في شأنها تمهيداً لتحويلها للنيابة العامة لأن ذلك يتسبب في حدوث تفاعلات وتداخلات عكسية أو سميات دوائية أو مضاعفات خطيرة للمرضى كما قد يحدث إضرار بمصداقية الأدوية والمستحضرات الصيدلانية الأصلية ويهدر الطاقة الاستيعابية للجهاز الطبي في علاج أمراض ومشاكل صحية يمكننا تفاديها بمجرد زيادة وعي المجتمع وتيقظه للاستخدام الآمن للمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية المعتمدة بوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى