عربي

قطر تبدأ المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد كورونا

أعلنت قطر امس الاربعاء بدء المرحلة الأولى من حملة التطعيم باللقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وذلك بتطعيم مئات عدة من الأشخاص.
وأصبح الأستاذ السابق بجامعة قطر الدكتور عبدالله الكبيسي (79 عاما) أول مواطن يحصل على اللقاح في قطر فيما جاء ثانيا في قائمة الحاصلين على اللقاح بالدولة مقيم سوري الجنسية يدعى محمد فرزات (88 عاما).


وقالت وزير الصحة العامة القطرية الدكتورة حنان الكواري في تصريح صحفي إنه “بناء على توجيهات امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عملنا بجد بالتعاون مع شركائنا في الجهات الحكومية المختلفة منذ المراحل الأولى لعملية تطوير لقاح (كوفيد 19) في بداية الجائحة لضمان أن تكون دولة قطر من بين الدول الأولى في العالم التي توفر لقاح آمن وفعال ومعتمد لسكانها بشكل مجاني تماما”.


واضافت الكواري أن حصول الدكتور الكبيسي على التطعيم يمثل “نقطة البداية لأكبر برنامج تطعيمات وطني في تاريخ دولة قطر”.


بدوره ذكر رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس (كوفيد 19) ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية في قطر الدكتور عبد اللطيف الخال ان اللقاح الذي تستخدمه بلاده والذي ينتجه تحالف شركتي (فايزر) الأمريكية و(بيونتيك) الألمانية “استوفى جميع معايير السلامة والفعالية”.


واضاف الخال انه تمت الموافقة على هذا اللقاح للاستخدام الطارئ من قبل وكالة الأدوية الأوروبية وهي الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية وإدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة القطرية.


وسيتم خلال المرحلة الأولى من حملة التطعيم في قطر إعطاء أولوية الحصول على اللقاح للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة في حال الإصابة بالفيروس ويشمل ذلك الأشخاص بعمر 70 عاما فما فوق والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة عدة الى جانب كوادر الرعاية الصحية التي تتعامل بشكل متكرر مع حالات (كوفيد 19).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى