محليات

أبرز الأحداث والإنجازات في القطاع الصحي في دولة الكويت لعام 2020

شهدت القطاع الصحي العديد من الإنجازات والأحداث خلال عام 2020 وفيما يلي أبرزها:

7 يناير: وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح يصدر قرارا وزاريا يجيز للأطباء والمهن الطبية المعاونة من غير الكويتيين التدريب خلال سنة الامتياز أو التعيين على مسمى (مساعد مسجل) بمستشفيات ومراكز الوزارة. 9 فبراير: وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح يفتتح مركز (عبد الرزاق الزلزلة) الصحي في الدسمة بمنطقة العاصمة الصحية ويضم ثمانية عيادات للطب العام والأسنان والأمراض المزمنة وللرعيل الأول والأطفال حيث بلغت تكلفته نحو مليون دينار (نحو 3ر3 ملايين دولار).

16 فبراير: وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح يفتتح مركز التعاونيات لنقل الدم في منطقة الأحمدي الصحية الذي أقيم على مساحة 14 ألف متر مربع ومكون من خمسة طوابق بتكلفة بلغت نحو سبعة ملايين دينار (نحو 1ر23 مليون دولار).

24 فبراير: وزارة الصحة الكويتية تعلن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لخمسة أشخاص من العائدين من مدينة مشهد الإيرانية .

5 مارس: وزارة الصحة تعلن شفاء أول حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الكويت. 11 مارس: وزارة الصحة الكويتية تجهز مركزا متخصصا لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) للوافدين في أرض المعارض.

20 مارس: معدات ومستلزمات طبية تصل من جمهورية الصين الشعبية لدعم المخزون الاستراتيجي لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

23 مارس: (الصحة) الكويتية تعلن وصول كمية من أجهزة فحص كورونا المستجد (كوفيد-19) عن طريق الحمض النووي لتكون الكويت أول دولة في المنطقة توفر مثل هذا الفحص. 4 أبريل: وزارة الصحة تعلن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لمقيم من الجنسية الهندية عمره 46 عاما.

8 أبريل: بنك الدم الكويتي يبدأ تحضير البلازما المناعية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ضمن المواصفات العالمية.

19 أبريل: وزارة الصحة تدشن تطبيق (شلونك) الإلزامي للعائدين من الخارج لمراقبة المحجورين ومتابعة المخالطين.

16 مايو: وزارة الصحة تعلن وفاة 11 شخصا بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد- 19) وهو أكبر عدد وفيات خلال السنة . 17 مايو: وزارة الصحة تدشن خدمة الفحص السريع للكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بمبنى طيران الجزيرة.

19 مايو: وزارة الصحة تعلن إصابة 1073 حالة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وهو أكبر عدد إصابات خلال السنة.

30 مايو: وزارة الصحة تعلن وفاة 11 شخصا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) وهو مطابق لأكبر عدد وفيات خلال السنة المسجل في 16 من الشهر نفسه.

1 يونيو: وزارة الصحة تعلن شفاء 1513 شخصا من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وهو أكبر عدد شفاء خلال السنة.

7 أغسطس: وزارة الصحة تسير طائرة مساعدات طبية الى لبنان لمجابهة تداعيات انفجار مرفأ بيروت.

13 نوفمبر: الدكتورة جونهيلد والديمار من مملكة الدنمارك تتسلم في احتفال منظمة الصحة العالمية جائزة المغفور له (سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للبحوث في مجالي الرعاية الصحية للمسنين وتعزيز الصحة) لبحوثها في علاج المصابين بمرض الزهايمر.

23 نوفمبر: فريق طبي كويتي في مستشفى الأمراض الصدرية ينجح في إجراء عملية قسطرة قلبية لمريض أربعيني باستخدام تقنية حديثة تطبق للمرة الأولى في الشرق الأوسط رغم أن حالات الوفاة المقدرة خلال إجراء القسطرة الاعتيادية تناهز ما نسبته ال70 في المئة.

24 نوفمبر: وزارة الصحة تعلن وصول لقاح وقاية من مرض كورونا المستجد (كوفيد-19) نهاية عام 2020 وسيكون خاضعا لموافقة الجهات التنظيمية المحلية.

25 نوفمبر: فريق طبي كويتي متخصص ينجح في إجراء أول عملية زراعة كبد من نوعها في البلاد لمواطنة في العقد السادس من عمرها في مركز الدبوس بمستشفى العدان.

10 ديسمبر: معهد دسمان لأبحاث وعلاج أمراض السكر التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي يفوز بجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية باعتباره أفضل جهة طبية في الوطن العربي.

10 ديسمبر: وزارة الصحة تدشن خدمة التسجيل الإلكتروني المسبق للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال الروابط المتاحة على موقع الوزارة الرسمي.

13 ديسمبر: وزارة الصحة تعلن إصدارها ترخيص استخدام الطوارئ للقاح (فايزر – بيونتك) المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية وإدارة الصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

23 ديسمبر: وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح يعلن وصول الشحنة الأولى من لقاح (كوفيد-19) تمهيدا لبدء حملة التطعيم في البلاد.

24 ديسمبر: انطلاق حملة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) وسمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أول من يتلقى اللقاح.

25 ديسمبر: وزارة الصحة الكويتية تعلن تسجيل 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 149277 حالة دون تسجيل أي حالة وفاة جديدة ليستقر مجموع حالات الوفاة المسجلة عند 926 حالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى