مجلس الأمة

النائب مرزوق الخليفة يقترح زيادة المعاشات التقاعدية 60 دينار شهريا كل 3 سنوات


أعلن النائب مرزوق الخليفة أنه تقدم باقتراح بقانون بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية وزيادة المعاشات التقاعدية كل ثلاث سـنوات اعتبارا من 1/6/2021 وذلك بواقع (60) دينار شهرياً.

ونص الاقتراح على ما يلي:

(المادة الأولى ): يستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة (9) من القانون رقم (25) لسنة 2001 المشار اليه النص الآتي : ‘ تزاد المعاشات التقاعدية كل ثلاث سـنوات اعتبارا من 1/6/2021 وذلك بواقع (60) د.ك شهرياً .

(المادة الثانية ):على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون .

ونصت المذكرة الايضاحية على ما يلي: في عام 2001 أنشيء صندوق تأميني جديد لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وهو صندوق زيادة المعاشات وذلك لزيادة المعاشات التقاعدية كل ثلاث سنوات بواقع (20) دينارا ً شهرياً آنذاك ومن ثم عدلت لتصبح (30) دينارا ً شهرياً .

وبالرغم من زيادة أعداد المتقاعدين خلال السنوات الثلاث الماضية إلا أن الوضع المالي للصندوق في ازدياد حيث ارتفع رصيده بمقدار الثلث تقريباً وهو مؤشر مهم يدل على كفاية الأموال في هذا الصندوق للوفاء بالالتزامات الحالية المتمثلة بإضافة مبلغ (30) ديناراً لمعاشات المتقاعدين كل ثلاث سنوات .

كما أن وفرته المالية تشير الى قابلية إجراء تعديل لمصلحة المتقاعدين بحيث تزاد معاشاتهم التقاعدية بمقدار معين دون أن يؤثر على وضعه الحالي ، خاصة ان ايراد هذا الصندوق يعتمد بشكل كبير على الاستقطاعات من الموظفين الحاليين والملتحقين بسوق العمل مستقبلاً وهم في ازدياد سنويا ولن يعاني من أي عجز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى