مجلس الأمة

الطريجي يقترح إضافة فئات جديدة إلى المشمولين بقانون التأمين الصحي على المتقاعدين

أعلن النائب د. عبد الله الطريجي عن تقديمه اقتراحا بقانون بتعديل المادة الثانية من قانون التأمين الصحي على المتقاعدين بإضافة شرائح جديدة للمشمولين بأحكام هذا القانون بحيث لا يقتصر على المتقاعد بل يشمل ربات البيوت وفئة المتقاعدين المسجلين بالتأمينات. 

ونص الاقتراح على ما يلي: المادة الأولى: يستبدل بنص المادة الثانية من القانون رقم 114 لسنة 2014 المشار اليه، النص التالي:  تسري أحكام هذا القانون على: –

 1. المواطنين المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

 2. ربات البيوت.

 3. الاشخاص ذوي الإعاقة الشديدة او المتوسطة. ويجوز إضافة شرائح أخرى بقرار يصدره الوزير.

المادة الثانية: على رئيس الوزراء والوزراء كل فيما يخص تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية.

ونصت المذكرة الايضاحية على أن الدستور نص في المادة 11 على (( تكفل الدولة المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية )).

 ولأن المشرع الكويتي أصدر القانون 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المتقاعدين الذي جاء بنص مرن يقضي بشمول هذا القانون للمواطنين المتقاعدين المسجلين بمؤسسة التأمينات الاجتماعية وأعطى الحق للوزير بإضافة شرائح أخرى له ، وذلك بإعطاء الحكومة الصلاحية والمدد الكافية لدراسة الحالات الاخرى التي يصدر قرار من الوزير بإضافتها للقانون تنفيذاً لرغبة المشرع. الا انه من صدور القانون لم يتم إضافة أي فئة او شريحة للقانون للاستفادة من التأمين الصحي ، خاصة ان هناك بعض الفئات أصبح من الضروري شمولها للقانون .

 لهذا فقد جاء هذا الاقتراح بقانون ليعدل من نص المادة الثانية من القانون 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المتقاعدين وذلك بإضافة شرائح جديدة للمشمولين بأحكام هذا القانون بحيث لا يقتصر على المتقاعد بل يشمل ربات البيوت وفئة المتقاعدين المشمولين بالقانون، وهذا يعد تطبيقاً صريحا لنص الدستور. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى