دولي

الصين ترفض قرار واشنطن رفع جميع القيود بشان علاقتها مع تايوان

اكدت الصين اليوم الاثنين رفضها لقيام الولايات المتحدة الامريكية برفع جميع القيود المفروضة سابقا على علاقتها مع تايوان معتبرة ذلك “مخالفا لتعهدات واشنطن للصين بشان قضية تايوان”.


وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي اليومي ان الصين ترفض وتدين بشدة هذا الاجراء من قبل الجانب الامريكي مضيفا “لا يوجد سوى صين واحدة في العالم وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية”. وذكر ان “حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي”.


واوضح ان “ما يسمى بقانون العلاقات الامريكية مع تايوان ينتهك بشدة مبدأ الصين الواحدة واحكام البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية” داعيا واشنطن الى “احترام التزامها وألا تسيء التفسير أو الخروج عنها بأي ذريعة”.


وشدد تشاو على ان “الصين لن نسمح لأي شخص أو أي قوة بالوقوف في طريق إعادة التوحيد الوطني أو استخدام قضية تايوان للتدخل في الشؤون الداخلية للصين”. وعن اعراب أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان مشترك عن مخاوفها بشأن اعتقال أكثر من 50 شخصا في هونغ كونغ بتهمة تقويض السلطة هناك جدد تشاو ادانة ومعارضة الصين التدخل في شؤون هونغ كونغ وشؤونها الداخلية. وقال ان “قوانين ولوائح الأمن القومي في هونغ كونغ تعاقب الأعمال الإجرامية التي تعرض الأمن القومي للخطر بشكل خطير” معتبرا ان “تنفيذ قانون الأمن القومي في هونغ كونغ والذي اقر اخيرا اسفر عن استقرار مجتمع هونغ كونغ”.


ودعا تشاو الدول المعنية الى “مواجهة حقيقة عودة هونغ كونغ إلى الصين والالتزام بالمعايير الأساسية للقانون الدولي والعلاقات الدولية والتخلي عن المعايير المزدوجة والاحترام الجاد لسيادة الصين وسيادة القانون في هونغ كونغ والتوقف الفوري عن التدخل في شؤونها وشؤون الصين الداخلية للصين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى