محليات

(الطيران المدني) الكويتية: تعديل رسوم خدمات المطار والركاب أسوة بالمطبق عالميا

قال المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني الكويتية يوسف الفوزان إن القرار الوزاري الصادر في وقت سابق من اليوم السبت بشأن تعديل رسوم خدمات مطار الكويت الدولي والركاب اعتبارا من 1 يونيو المقبل إنما يأتي انسجاما مع المطبق في المطارات العالمية.


وأضاف الفوزان في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن القرار رقم 23 لسنة 2021 يأتي استكمالا للقرار الوزاري رقم 1 لسنة 2019 بشأن تطوير الخدمات ورفع مستوى القدرات والإمكانيات في مطار الكويت الدولي.


وأوضح أن القرار المشار إليه يحدد قيمة رسوم الخدمات المقدمة أسوة بما هو مطبق في المطارات العالمية نظير الخدمات التي تقدمها الدولة لشركات الطيران العاملة سواء الوطنية أو الأجنبية لتصبح ثلاثة دنانير كويتية (نحو 8ر9 دولار أمريكي) للشخص المغادر ودينارين اثنين (5ر6 دولار) للشخص القادم تتحملها شركات الطيران العاملة.


وأفاد بأن الرسوم الجديدة تأتي لخلق حالة من التوازن ما بين التكاليف التي تتحملها الدولة لتشغيل المطار والإيرادات المحققة لقاء الخدمات موضحا أن الرسوم المطبقة في مطار الكويت الدولي تعتبر “الأدنى” مقارنة بالمفروضة في المطارات العالمية والإقليمية.


ولفت إلى أن الرسوم الواردة في الفقرة رقم 3 من الجدول رقم 4 الملحق بالقرار رقم 1 لسنة 2019 هي رسوم تشغيلية مقابل خدمات إدارة العمليات فيما يخص خدمات المطار والركاب التي تضمنها القرار.


وأشار الفوزان إلى أن المطارات في العالم أصبحت من أبرز القطاعات الاقتصادية لتحقيق إيرادات إضافية للدول وأن هذا القرار “خطوة في اتجاه تعزيز الإيرادات غير النفطية للدولة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى