إقتصاد

سلة (أوبك) تقترب من 59 دولارا إثر انخفاض المعروض والآمال بالتعافي الاقتصادي العالمي

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي بواقع 67 سنتا ليصل الى 92ر58 دولارا للبرميل مقابل 25ر58 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي.


وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يناير الماضي بلغ 38ر54 دولارا للبرميل فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة في ديسمبر الماضي 17ر49 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 36ر57 دولارا للبرميل.


واوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل.
واضافت ان سعر برميل برنت القياسي ارتفع الى أكثر من 60 دولارا أمريكيا في صباح اليوم بعد ان كان 88ر59 دولارا بزيادة قدرها 32 سنتا عن يوم الجمعة فيما ارتفع سعر برميل غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56 سنتا ليصل إلى 57.41 دولارا.


وتواصل أسعار النفط الحفاظ على مستوياتها المرتفعة منذ اكثر من عام لعدة اسباب ابرزها التزام تحالف المنتجين (أوبك +) بالحصص المخفضة وبمستوى تجاوز 100 في المئة الى جانب الخفض الطوعي السعودي في الانتاج وحزمة التحفيز الاقتصادي التي اعلنها الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن والتي يتوقع ان تسهم في زيادة الطلب على النفط إضافة إلى تراجع المخزون الامريكي من الخام وتدني قيمة الدولار الذي تقاس به مبيعات النفط.


وكان وزراء النفط والطاقة في (اوبك +) قد اتفقوا في أثناء اجتماعهم الافتراضي في الخامس من شهر يناير الماضي على التقيد بحصص الانتاج وإعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى