دولي

ماليزيا تدعو إلى الإفراج الفوري عن الزعيمة الميانمارية سو تشي وقيادات حزبها

140531-M-EV637-431

دعا وزير الخارجية الماليزية هشام الدين حسين اليوم الثلاثاء السلطة العسكرية في ميانمار إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الزعيمة أونغ سان سو تشي وقيادات حزبها السياسي الذين تم احتجازهم عقب الانقلاب العسكري في فبراير الماضي.


وأكد حسين في اجتماع افتراضي غير رسمي لوزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) ضرورة التزام ميانمار بمبادئ الرابطة حسب ميثاقها المتفق عليه من قبل الدول الأعضاء.


وقدم عدة مقترحات للنظر فيها من جانب رابطة (آسيان) والسلطة العسكرية في ميانمار والتي شملت إنشاء وفد من الشخصيات البارزة أو الخبراء في المسائل الانتخابية من دول الرابطة للمساعدة في سد التناقضات الموجودة بالانتخابات الميانمارية العامة التي أجريت في نوفمبر الماضي.


واقترح أيضا السماح بزيارة ميدانية إلى ميانمار من قبل الأمين العام لرابطة (آسيان) والدولة التي تترأس الرابطة حاليا وهي بروناي للالتقاء بجميع الأطراف المعنية ومن ثم إطلاع وزراء خارجية (آسيان) على نتائج الزيارة.


واوضح أن تدهور الأوضاع السياسية في ميانمار بشكل متكرر سيشكل “انتكاسة للسلام والاستقرار والازدهار الإقليمي” داعيا السلطات العسكرية في ميانمار إلى مواصلة التعاون مع الدول الأعضاء في الرابطة “لتجنب أي خطاً قد يؤدي إلى عدم استقرار محتمل في المنطقة”.


وحث جميع الأطراف المعنية في ميانمار على مواصلة ممارسة ضبط النفس في استخدام العنف ضد المدنيين العزل معربا عن أمله في أن توفر ميانمار المساحة اللازمة للتجمعات السلمية وممارسة حرية الرأي والتعبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى