دولي

هولندا والنرويج : 5 إصابات بجلطة بعد التطعيم بـ«أسترازينيكا»

سجلت أمس 5 إصابات بجلطة بعد التطيعم بلقاح «أسترازينيكا» في هولندا والنرويج.
وذكرت وكالة إيه.إن.بي للأنباء أمس (الخميس) أن هيئة مراقبة هولندية تلقت تقارير عن إصابة شخصين بجلطات وانخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد تطعيمهما بلقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد – 19.

وأوقفت الحكومة الهولندية التطعيم باللقاح الأحد بموجب توجيه من هيئة الدواء في البلاد، بحسب رويترز.


وفي النرويج قال باحثون أمس (الخميس)، إنهم توصلوا إلى مؤشرات على استجابة مناعية قوية بين المرضى الذين تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا وأصيبوا بجلطات دموية.
وقال كبير أطباء مستشفى جامعة أوسلو بال أندريه هولمي: «نعتقد أن من المهم عرض ما توصلنا إليه، وأننا وجدنا نموذجا تفسيريا معقولا».


وتم نقل ثلاثة من العاملين الصحيين في النرويج إلى المستشفى مؤخرا بعد إصابتهم بحالات شديدة من الجلطات الدموية والنزف وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وتوفي واحد في وقت لاحق. وأشار هولمي إلى أن المرضى عانوا من المضاعفات بين ثلاثة وعشرة أيام بعد التطعيم، مضيفا «لا أرى أي احتمال آخر حتى اليوم».

وقال إن النتائج تشير إلى أن المرضى لديهم استجابة مناعية قوية، مما أدى إلى تكوين أجسام مضادة يمكنها تنشيط الصفائح الدموية، وهي أجزاء صغيرة من الخلايا التي تشكل جلطات ويمكن أن توقف النزف أو تمنعه، ورفض التعليق على عدد المرضى الذين خضعوا للدراسة.


وفي مطلع الأسبوع، قال معهد الصحة العامة النرويجي إن ثلاثة من العاملين الصحيين تم إدخالهم إلى المستشفى بعد تلقيحهم.


وأعطت النرويج أكثر من 121000 جرعة من أسترازينيكا قبل قرار تعليق استخدامه قبل أسبوع. كان العاملون الصحيون في النرويج مجموعة أولية تلقت اللقاح، وفق وكالة الأنباء الألمانية.


في المقابل، قال مدير المكتب الإقليمي لأوروبا بمنظمة الصحة العالمية هانز كلوج أمس إن فوائد لقاح أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد – 19 تفوق مخاطره، مضيفا أنه ينبغي على الدول الأوروبية مواصلة استخدامه لإنقاذ الأرواح خلال الجائحة.

في الوقت ذاته صرح متحدث باسم منظمة الصحة بأن اللجنة المعنية بسلامة اللقاحات في المنظمة ستصدر نتائجها بشأن لقاح أسترازينيكا اليوم (الجمعة).


وقال كلوج إن الجهات المنظمة للأدوية في أوروبا تتحرى أمر عدد صغير من حالات تجلط الدم في المنطقة كانت السبب في وقف أكثر من عشر حكومات بالاتحاد الأوروبي استخدام لقاح أسترازينيكا.


وأضاف «راهناً لا نعلم إن كانت بعض الحالات أو جميعها ناتجة عن اللقاح أو عوامل متزامنة أخرى… لكن فوائد اللقاح تفوق مخاطره ويتعين الاستمرار في استخدامه».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى