محليات

“الصحة” تؤكد.. جاهزون لاستقبال المواطنين العائدين من الخارج

أكد وكیل وزارة الصحة الكویتیة الدكتور مصطفى رضا، جاھزیة الجھات الحكومیة المعنیة باستقبال المواطنین العائدین الى الكویت من الدول المشمولة في خطة الاجلاء وفقا للمعاییر الصحیة الدولیة.

جاء ذلك في كلمة ألقاھا الدكتور رضا خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر السیف الیوم الثلاثاء بعد انتھاء اجتماع (لجنة العودة) المشكلة لمتابعة الخطط المعنیة بعملیات إعادة المواطنین الكویتیین إلى البلاد والعالقین نتیجة تداعیات تفشي وباء فیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 ) حول العالم.

وقال الدكتور رضا انه سیتم استقبال المواطنین العائدین في المقار الصحیة المجھزة بمطار الكویت فور نزولھم من الطائرة وستقوم الكوادر الطبیة بإجراء فحص الكاشف المخبري لفیروس كورونا لھم ومن ثم فرزھم.

وأوضح انه سیتم نقلھم الى المحاجر الصحیة المؤسسیة في حال كانت النتائج سلبیة او الى المستشفى المخصص لتلقي العلاج في حال كانت النتائج إیجابیة.

وردا على سؤال موقف (الصحة) من مواطنین أسفرت الفحوصات التي أجریت لھم خارج البلاد عن نتائج سلبیة قال الدكتور رضا ان الوزارة قررت بالتنسیق مع كافة الجھات الحكومیة المعنیة اعتماد نتیجة فحص الكواشف المخبریة لوزارة الصحة الكویتیة فقط التي تتم في المقار الصحیة فور وصول المواطن الى مطار الكویت.

وأضاف انه “یجب ان یعرف الجمیع انھ في حال اكتشاف إصابة أي مواطن بفیروس كورونا فلن یتم السماح له بالسفر من تلك الدولة الا بعد تلقیھ العلاج وذلك حسب القوانین الدولیة”.

وذكر رضا ان مجلس الوزراء قام منذ اللحظة الأولى لظھور فیروس كورونا بتشكیل فریق حكومي لمواجھة الفیروس ووضع خطة متكاملة لاستقبال المواطنین العائدین من البلدان كافة حسب المعاییر الدولیة.

وأشار الى الجھات المشاركة بھذا الفریق وھي وزارات الصحة والخارجیة والداخلیة والمالیة والإدارة العامة للطیران المدني وشركة الخطوط الجویة الكویتیة.

وأوضح ان (الصحة) تقوم حالیا بالتنسیق مع وزارة الخارجیة والإدارة العامة للطیران المدني وشركة الخطوط الجویة الكویتیة لاستلام كشوفات بیانات المواطنین الذین تم جدولة رحلاتھم الجویة للفترة من 25 مارس الحالي الى 29 من الشھر ذاته.

وذكر انه تم الاتفاق مع وزارة المالیة المكلفة من قبل مجلس الوزراء بتوفیر المحاجر الصحیة المؤسسیة بشكل كاف لاستقبال ھؤلاء العائدین.

وأشار الى قیام (الصحة) بالتعاون مع الإدارة العامة للطیران المدني وشركة الخطوط الجویة الكویتیة بإنشاء مقار استقبال العائدین في مطار الكویت فور نزولھم من الطائرة مجھزة بالكوادر الفنیة العاملة بالوزارة من أطباء وفنیین ومسجلي بیانات.

وقال انه تم التأكید على ضرورة تسجیل كل البیانات للقادمین من ھذه الدول قبل وصولھم الى الكویت والتدقیق علیھا واستكمالھا وذلك لمتابعة حالتھم.

وأضاف بعد الانتھاء من فترة الحجر الصحي المؤسسي المحددة مدتھا بعدد 14 یوما سیتم اجراء فحص نھائي للعائدین قبل خروجھم من المحاجر الصحیة للتأكد من سلامتھم.

وكان وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اعلن في وقت سابق انطلاق المرحلة الأولى من الخطة الآنیة لإجلاء المواطنین الكویتیین العالقین في الخارج نتیجة تفشي فیروس كورونا المستجد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق