إقتصاد

المرزوق: الكويت ستعجز عن دفع الرواتب ونواجه خيارات.. أحلاها مر جداً

قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد عبدالمحسن المرزوق، حقائق صادمة حول أثر انخفاض اسعار النفط على المالية العامة خاصة لمن يعتقد ان النموذج الاقتصادي للكويت يتعين ان يقتصر على بيع النفط وصرف الرواتب فقد انخفضت ايرادات الكويت المتوقعة من النفط من 13 مليار دينار الى حوالي 3.8 مليار دينار فقط .

واضاف المرزوق في مجموعة من التغريدات عبر حسابة الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بينما اجمالي رواتب القطاع الحكومي 12 مليار دينار والدعومات 4 مليار دينار غير المصاريف الاخرى والتي تبلغ حوالي 6.5 مليار دينار، العجز السنوي المتوقع نتيجة لسعر النفط الحالي بحدود 17 مليار دينار او 55 مليار دولار .

وتابع: لو استمرت الاوضاع على ماهي عليه مع افتراض زيادة اعباء التوظيف (بعد استنزال اعداد التقاعد) حسب تقديرات البنك الدولي فان عدد الوظائف المطلوبة 100 الف وظيفة خلال السنوات الخمس القادمة.

التكلفة التقديرية لتلك الزيادة بافتراض توظيف 95000 ستكون بحدود 3 مليار دينار اضافية .

واوضح: اي ان العجز بافتراض ثبات كل عناصر الصرف الاخرى سيتزايد الى 20 مليار دينار او 64 مليار دولار.

واضاف: حجم العجز التراكمي خلال فترة الخمس سنوات القادمة سيكون بحدود 92 مليار دينار او حوالي 300 مليار دولار.

وبين المرزوق: واخذا بالاعتبار اثر الهبوط الحاد على الاستثمارات الخارجية والتي تم تقديرها قبل الأزمة بحوالي 550 مليار دولار والتي لو افترضنا انها هبطت بحوالي 30% فانها تقدر بحوالي 380 مليار دولار نكون قد استنفذنا منها 300 مليار دولار او اتينا على معظمها في السنة السادسة تكون الدولة استنفذت احتياطياتها بالكامل وستعجز الدولة عن دفع الرواتب بالسنة السابعة ونواجه خيارات أحلاها مر جدا.

وفي النهاية ذكر: ماهي الحلول؟ هي موجودة ولكن مع شديد الأسف نضع رؤسنا جميعا كشعب وحكومة في الرمال وأختم بأنه ليس في الوقت متسع.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
Close
Close