محليات

الخارجية: التذكرة الأساسية لعودة الكويتيين من الخارج.. التسجيل في منصة “معاكم”

قال وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، إن التسجيل في منصة (معاكم) التي أطلقتها الوزارة يعد التذكرة الأساسية لعودة المواطنين الكويتيين في الخارج إلى الكويت باعتبارها تتضمن كافة البيانات الصحية التي ستعتمد عليها السلطات الصحية في البلاد وكافة القطاعات الأخرى المعنية.


وأضاف الشيخ أحمد الناصر في مؤتمر صحفي في قصر السيف عقب انتهاء الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أن عدد المواطنين الذين قاموا بتسجيل بياناتهم في المنصة بلغ ما يقارب 35 ألف مواطن من اجمالي المواطنين في الخارج منذ اطلاقها بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.


وأشار إلى مراحل عودة المواطنين من الخارج إذ سيخصص من 19 حتى 21 ابريل الحالي لدول مجلس التعاون الخليجي ومصر وتركيا مشيرا إلى اعتبار يوم 22 ابريل فاصلا زمنيا للقيام بالتجهيزات اللازمة للأطقم الطبية والأمنية والخدمية لاستقبال المرحلة التالية.


وأضاف أن المرحلة الثانية التي ستبدأ بتاريخ 23 ابريل الجاري ستشمل جميع الدول في قارات أوروبا أو أمريكا أو آسيا مبينا أن يوم 24 ابريل سيكون كذلك فاصلا زمنيا للفرق العاملة في الميدان لإعداد التحضيرات والتجهيزات اللازمة لاستقبال بقية المراحل التي ستشمل جميع المواطنين من أكثر من 101 نقطة في العالم.


ولفت إلى قيام الإدارة العامة للطيران المدني بشكل مباشرة بإصدار جداول رحلات عودة المواطنين في الخارج متضمنة توزيع الطائرات في مختلف قارات العالم.


وقال إن خطة الاجلاء جاءت تنفيذا للتوجيهات السامية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وما يوليه سموه وسمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء من اهتمام بالغ ومتابعة يومية ومباشرة لأوضاع المواطنين في الخارج.


وأضاف أن وزارة الخارجية هي المكلفة والمعنية بتوفير كل الاحتياجات والرعاية للمواطنين في مناطق تواجدهم حتى عودتهم إلى أرض الوطن سالمين آمنين.


وبين أن الاجلاء الحالي يعد أكبر عودة للمواطنين من الخارج من ناحية العدد وبأقصر فترة ممكنة إضافة إلى كونه اجلاء صحيا بعكس ما سبقه في تحرير الكويت عام 1991 وبعكس الأربع مرات الماضية من لبنان في عامي 2006 و2008 ومن مصر عامي 2011 و2013.


وأشار إلى حساسية الاجلاء الحالي لارتباطه بالظروف الصحية والوضع الصحي في الكويت مشددا على ضرورة الانضباط الكامل في تنفيذ الاشتراطات الصحية بحذافيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp us
إغلاق
إغلاق