محليات

«الأعلى للتخطيط»: مناقشة نتائج خفض إنتاج النفط عالمياً.. وأثر ذلك على هبوط أسعار البترول في البلاد

أكدت الامانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية أن مركز الكويت للسياسات العامة يواصل العمل على تفعيل وتنفيذ خطة استمرارية العمل وبذل كل الجهود لدراسة أثر التطورات الراهنة على مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد واستشراف الوضع لما بعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).


وقال مدير مركز الكويت للسياسات العامة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية أحمد الجناحي في بيان صحفي ، إنه تم عقد عدة اجتماعات تم خلالها النقاش حول المنظومة الاقتصادية في ظل الأعباء المالية والاقتصادية والاجتماعية المترتبة على الجهود الحكومية للسيطرة على انتشار الوباء.


وأضاف الجناحي أنه تم مناقشة النتائج المترتبة على خفض معدلات إنتاج النفط عالميا وأثر ذلك على الهبوط الحاد لأسعار البترول في البلاد وحول العالم مشيرا الى أن جهود المركز المتعلقة بدراسة الوضع الاقتصادي للدولة في العمل على تفعيل اتفاقيات التعاون مع الشركاء من المراكز البحثية أهمها مركز (اكسفورد اكينوميكس).


وأوضح أن الاجتماعات تطرقت أيضا الى مناقشة المقترحات وطرح التوصيات بشأن حزم الحوافز المالية اللازمة لدعم الاقتصاد خاصة شركات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وضمان استمرارية واستدامة المنظومة الاقتصادية للبلاد ضيفا أنه تم رفع التوصيات إلى اللجان الوزارية المعنية للنظر فيها.


وأشار إلى أهمية مشروع استراتيجية التوظيف تزامنا مع آخر التطورات الاقتصادية وأثارها المباشرة على القطاع الخاص حيث تم عقد ثلاث اجتماعات لمناقشة هذا الموضوع مع خبراء البنك الدولي عن كيفية وضع الأليات لإعداد استراتيجية التوظيف وكيفية مواجهة التحديات التي يواجهها القطاع الخاص في ظل الظروف الراهنة.


وبين أن المركز عقد عدة اجتماعات عبر تقنية الفيديو مع شركاء العمل داخل وخارج البلاد لمناقشة أعمال لجنة التغيير السلوكي لترشيد استهلاك الطاقة لافتا الى أن اللجنة تعتزم دعوة ممثلين من القطاع التجاري للتنسيق لوضع استراتيجية خفض استهلاك الكهرباء في المجمعات التجارية.


وشدد على حرص الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ممثلة بمركز الكويت للسياسات العامة على الالتزام بقرار مجلس الوزراء الخاص بتعليق العمل الرسمي احترازيا لمواجهة تداعيات (كورونا) ومتابعة مهام عملها وانجاز المهام المنوطة بها (عن بعد) وذلك ضمانا لمواصلة العمل وتأمين سلامة الموظفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp us
إغلاق
إغلاق