محليات

البيئة: نفوق اسماك “الجم” بمنطقة الشويخ.. بسبب ارتفاع نسب مواد الصرف الصحي

رصدت الهيئة العامة للبيئة، نفوق أعداد قليلة من اسماك (الجم) في شاطئ (السلام) بمنطقة الشويخ وذلك بسبب ارتفاع نسب مواد الصرف الصحي التي تصرف من مخارج الأمطار هناك.
وقالت الهيئة في بيان صحفي إن الهيئة قامت بعمل مسوحات بحرية للمناطق التي يكثر فيها ظاهرة المد الاحمر والتي يصاحبها نفوق للاسماك الموسمية وهي (عشيرج والدوحة والشويخ) حيث تم رصد نفوق اعداد قليلة من الاسماك في شاطئ (السلام).
وأضاف البيان أن أسماك (الجم) تتأثر بشكل مباشر أثناء فترة خصوبتها وهجرتها لإطلاق صغارها من المياه العميقة الى المياه الساحلية مشيرة إلى أن التأثيرات المختلفة من مياه الصرف الصحي المنصرفة بالقرب من السواحل تؤدي الى نفوق الاحياء البحرية بصفة عامة و(الجم) بصفة خاصة اضافة الى السميات الناتجة عن الطحالب الضار ونقص الاكسجين المذاب في الماء.
وأوضح أن الهيئة تعمل على مراقبة البيئة البحرية في جون الكويت من خلال جمع وتحليل عينات لجودة المياه والعوالق النباتية (البلانكتونات) من مواقع المسح البحري إذ تبين من التحاليل ارتفاع ملحوظ في أعداد نوع العوالق النباتية (البروروسنترم ميكانس) في منطقة (الدوحة) والتي قد يصاحبها عند ازدهارها ظاهرة نفوق للاسماك.
وذكر أن ظاهرة المد الاحمر تتكرر سنويا بفعل تغير العوامل المناخية المتعلقة بالموسم ما يصاحبها ارتفاع في المغذيات الموسمية في البيئة البحرية بالإضافة الى الأنشطة البشرية الساحلية التي تؤثر سلبا على هذه المناطق والاحياء البحرية.
وأكد البيان متابعة الهيئة للأوضاع البيئية بصفة دورية خلال الايام المقبلة من قبل المسوحات الميدانية وجمع العينات من هذه المناطق وكذلك التعاون من الجهات المعنية بالدولة لرصد أي متغيرات في مناطق (عشيرج والدوحة والشويخ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق