10 وسائل لتنشيط الجسم عند الصباح دون تناول القهوة





يلجأ معظم الناس إلى تناول القهوة، للحصول على جرعة من النشاط وخاصة عند الاستيقاظ في الصباح، ورغم أن هذا المشروب الشعبي يمد الجسم بكمية من الطاقة، إلا أن تناول كميات كبيرة منه يؤثر سلبياً على الصحة لاحتوائه على مادة الكافيين.

ويوجد العديد من الوسائل الطبيعية الأقل ضرراً من الكافيين على صحة الإنسان، تساعد على إمداده بالطاقة اللازمة خلال النهار، أوردت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية بعضاً منها.

1- تمارين التمدد
عند الاستيقاظ تكون العضلات والعمود الفقري قاسية بعض الشيء، وتحتاج إلى بعض التمارين البسيطة التي تساعد على استعادة مرونتها، ويمكن القيام بتمارين التمدد في السرير بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

2- تناول حبة تفاح
من المناسب بداية اليوم بتناول حبة تفاح تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتزود الجسم بالفيتامينات والنشويات التي يحتاجها

3- المشي وممارسة الرياضة
يفضل أن يبدأ اليوم بتمارين المشي الصباحية، لزيادة مستوى النشاط البدني عن طريق تحرير هرمونات الأدرينالين والنورأدرينالين، وينصح الأطباء بالمشي لنصف ساعة على الأقل يومياً لزيادة النشاط والحفاظ على صحة القلب.

4- الحصول على الهواء النقي
من المعروف أن نقص الأوكسجين يسبب الشعور بالنعاس، لذلك ينصح بجولة صباحية في الهواء الطلق الذي يساعد على استعادة النشاط والحيوية، بالإضافة إلى ضرورة التعرض لأشعة الشمس الصباحية التي تحفز إنتاج فيتامين د وتعالج الشعور بالإجهاد والاكتئاب.

5- - حمام الماء البارد
يساعد حمام الماء البارد على تنشيط الجسم وتسريع الدورة الدموية، كما يعطي شعور بالانتعاش والحيوية، عن طريق زيادة عملية التمثيل الغذائي وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.

6- تناول كميات كبيرة من الماء
ينصح الأطباء باستبدال المشروبات الحاوية على الكافيين، بتناول كميات كبيرة من الماء تنشط الجسم وتساعد على التخلص من السموم المسببة للخمول والكسل، كما أن الجفاف يسبب تباطؤ العديد من العمليات الحيوية في الجسم مما يعطي شعوراً بالتعب خلال النهار.

7- الشاي
على الرغم من أن الشاي يحتوي على نسبة من الكافيين، إلا أنها تظل أقل بكثير من محتوى القهوة من هذه المادة، علاوة على أن الشاي يمتلك فوائد عديدة من بينها تعزيز نظام المناعة وخفض ضغط الدم وغيرها من الفوائد الأخرى.

8- محادثة الأهل والأصدقاء
يساعد إجراء محادثة ودية عبر الهاتف أو وجهاً لوجه عند الصباح، على التخلص من الشعور بالإجهاد والتعب، ويعطي الفرصة لاستعادة الحيوية والنشاط.

9- - مسّاج الأذنين
ينشط الضغط على الحواف الخارجية من الأذنين كامل أعضاء الجسم، وذلك لأن جميع مسارات الطاقة في الجسم تمر عبر صيوان الأذن الخارجية.

10- سماع الموسيقا
وجد الباحثون أن الغناء وسماع الموسيقا يزيد من معدلات الطاقة في الجسم، ويقلل من التوتر ويحسن من نظام الدورة الدموية في الجسم، وينصح بتجنب سماع الألحان والأغاني الحزينة التي تزيد من الإحباط.
أضف تعليقك

تعليقات  0