المطيري: الكويت في المركز التاسع عالميا من حيث الاصابة بمرض السكري


 كشفت مدير المكتب الاعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري ان دولة الكويت صنفت وفقا لاحصاءات الاتحاد الدولي لمرض السكر من أكثر الدول العربية اصابة بالمرض فيما تحتل المركز التاسع عالميا بنسبة 1ر23 بالمئة وتأتي في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية.
وقالت المطيري في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان عدد حالات الاصابة بمرض السكري في الكويت بلغ في عام 2013 أكثر من 400 ألف حالة منها 172 ألف حالة غير مشخصة.

ورأت أن هذا الارتفاع الكبير في نسبة الحالات يعود الى نمط الحياة غير الصحي مثل تناول الأطعمة السريعة وعدم ممارسة النشاط البدني.
وافادت بان نسبة الاصابات بمرض السكري في العالم بازدياد مطرد حيث انه من بين كل عشرة اشخاص هناك شخص مصاب بمرض السكري مشيرة الى ان مضاعفات المرض الخطيرة قد تصل الى العمى أو الاصابة بالفشل الكلوى أو بتر الاطراف.
وذكرت ان احصاءات الاتحاد الدولي لمرض السكري حملت أرقاما مخيفة حيث بلغ عدد المصابين على مستوى العالم حوالى 300 مليون مصاب عام 2014 فيما يتوقع أن يزداد العدد بنحو 205 ملايين حتى عام 2035 أي بما يتجاوز 500 مليون مصاب بالسكري 46 بالمئة منهم غير مشخص.

واضافت المطيري أن 77 بالمئة من حالات السكري توجد في البلدان متوسطة ومنخفضة الدخل ما يستدعي انفاقا يصل الى 11 بالمئة من تكاليف الرعاية الصحية في مختلف دول العالم لعلاج داء السكري ومضاعفاته.
وقالت "بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فقد أظهرت احصاءات الاتحاد الدولي أن 6ر34 مليون شخص من البالغين مصابون بداء السكري متوقعة ان يبلغ عدد المصابين 9ر67 مليون شخص عام 2035.

واشارت الى ان عدد الوفيات بسبب هذا المرض بلغ 363 ألفا 53 بالمئة من الوفيات تحت سن الستين على مستوى المنطقة.
واوضحت المطيري أنه بمناسبة الاحتفال بيوم السكر العالمي سيقوم المكتب الاعلامي بوزارة الصحة بتنظيم حملة توعوية عن المرض تشمل طباعة وتوزيع كتيبات ونشرات توعوية وعمل فيلم توعوي عن اسباب المرض وطرق علاجه والوقاية منه.

واشارت الى ان المكتب سيقوم بتوزيع استبيان عن المعلومات والعادات الصحية المرتبطة بمرض السكري بين شريحة واسعة من المواطنين والوافدين الى جانب لقاءات جماهيرية ورسائل توعوية على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف رفع وعي الجمهور بهذا المرض وخطورته وطرق الوقاية منه

أضف تعليقك

تعليقات  0