طعام ينظف الرئة من أثار التدخين



التدخين عادة سيئة يمارسها الكثير من الشباب وكبار السن والنساء على مستوى العالم ويحرص كل المدخنيين فى انحاء العالم على معرفة الطرق السليمة للتخلص من التدخين فى اقرب وقت

ونعرض لكم اليوم طعام واحد يساعد فى تنظيف الرئة من اثار التدخين الا وهو الكبد فأثبتت بعض الدراسات أنه يحتوى على كمية مناسبة من السيلينيوم الذى يعزز من صحة الرئتين وهو معدن له خصائص مضادة للاكسدة ويقوم بمحاربة الاورام التى تظهر فى الجهاز التنفسى فنحرص جميعاً على تناول قطعة من الكبد اسبوعيا على الاقل .

وتقدم دكتورة شيماء فوزي استشارية علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية عدة مقترحات لأطعمة تساعد على الاقلاع عن التدخين.

1- الفيتامين C المتواجد في الفاكهة والخضروات كالكيوي، البرتقال، الفلفل الأحمر، والتيتحمي الغدة الكظرية، هذه الغدة التي تطلق الهرمونات التي تساعد على التعامل مع التوتر وتقليله.

2- تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان تجعل طعم السجائر في الفم غير مرغوب فيهعلى الإطلاق، لذلك تناولي الكثير منها، ففي حالة شعورك بالضعف ومعاودتك التدخين في أحدالأيام، لن تشعري سوى بطعم غير محبّب سيجبرك على التخلي مرة أخرى عن السجائر

3- تناول الصبغات (بيوفلافينويد)، وتتوفر في الحمضيات وتحسن من فاعلية الفيتامين C.

4- حمض البانتوثنيك، ويوجد في أطعمة الحبوب الكاملة ويقوّي الغدة فوق الكلوية ويحسّنمن حالتك العقلية والجسدية ويخفض من الأعراض الناشئة عن الإقلاع عن التدخين.

5- الليسيتين، وهو حمض أميني مقاوم للتأكسد يوجد في الأطعمة الغنية بالبروتينيات،يساعد في التخلص من العناصر المسببة للسرطان من دخان السجائر.

6- أيضاً جذر عرق السوس هام جداً، فهو يخفف من أعراض التوقف عن التدخين وكحةالمدخنين.
7- لا تنسى تناول الأعشاب المهدئة كالينسون والبابونج مثلاً، فهي تقلّل الرغبة أو الحنين لتناول السيجارة مرة أخرى.

8- حمامات الأعشاب الدافئة والمسّاج تساعد على سرعة تخلص الجسم من السموم التي تراكمت به من جرّاء التدخين، وبالتالي تساعد على عدم رغبة الجسم في التدخين مرةأخرى.

9- جرّبي الصّوم فهو أفضل علاج لما بعد التدخين، حاولي الصّوم يومين بالأسبوع في الفترة الأولى على الأقلّ كي يتعوّد
جسمك على الوضع الجديد، ولكن لابد أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب.

10- إشرب كميات كبيرة من المياه وخاصة عند شعورك بالرغبة في شرب السيجارة.

11- التمارين الرياضية أساسية لأبعد حدود، فهي تقلل التوتر الناجم عن عدم

التدخين(أعراض انسحاب النيكوتين)، فهي تساعد على إفراز نفس المادة المسببة للنشوة في حالةالتدخين والتي يفرزها الدماغ، وتسمّى إندورفين، التمارين الرياضية أيضاً تمنع من زيادة الوزنالمشهورة بعد التوقف عن التدخين.


12- تجنب تناول اللحوم الحمراء والقهوة والمشروبات الغازية بكثرة، لأنهم يجعلون من طعمالسجائر في فمك مستحباً ومرغوباً.
أضف تعليقك

تعليقات  0