10حقائق مرعبة حول وضع الأطفال في الوطن العربي


في اليوم العالمي للطفل الذي توصي الأمم المتحدة بالاحتفال فيه عالميا، يعاني الأطفال في الوطن العربي من جميع أنواع الاساءة على امتداد بلدانه.

فما بين القتل والتشريد في بعض دول "الربيع العربي" إلى تجنيدهم في الحرب بدولٍ أخرى، ومن الفقر وانتهاكِ حقوقهم في أغلب الدول العربية، إلى تفاقم أعداد اللقطاء والبدون وتركهم للتشرد.

هذه بعض الحقائق والاحصائيات المفزعة عن حال الأطفال في الدول العربية.

1- حسب تقديرات الأمم المتحدة فأن 20 بالمائة من المقاتلين الحوثيين و15 بالمائة من الميليشيات القبلية هم من الأطفال. وأضافت الأمم المتحدة هذه الجماعات إلى "قائمة العار" المكونة من 57مجموعة مسلحة حول العالم تقوم بتجنيد الأطفال أو ارتكاب انتهاكات أخرى ضدهم.

2- قرابة مليون مولود لقيط استقبلتهم المؤسسات الخيرية والأسر البديلة والصديقة في مصر على مدى مائة عام مضت، فيما صرح الإعلامى يسرى أن تعداد اللقطاء في مصر يقارب المليوني لقيط .

3- صرح اليونيسيف بوجود نحو 9 آلاف طفل يعملون في جماعات مسلحة بجنوب السودان، وقال مسؤول في الجيش الشعبي إن عدد المجندين الأطفال يتراوح ما بين 20إلى 30%، وقامت اليونسيف بنقل أكثر من 2800 من الأطفال المجندين بعيدا عن جبهات القتال في جنوب السودان.

4- ما يزيد عن المليون طفل لاجئ حتى الآن بينهم أزيد من 70 ألف طفل يعيشون في المخيمات بدون أب، بل وأكثر من3700 طفل غير مرافقين بأي من الوالدين، و منذ بداية الصراع السوري ، وُلِدَ أكثر من 50,000 طفلٍ سوري في المنفى وهؤلاء الأطفال مهددون بانعدام الجنسية.

5- في سورية قضى 9093 طفل و4220 طفلة نحبهم، عدا عن المجازر التي ارتكبت بحق الأطفال كـ"مجزرة الكيماوي"، إضافةً إلى عشرات آلاف الجرحى من والأزمات النفسية التي بدأت تظهر بشكل كبير بين الأطفال السوريين.

6- صحيفة "التايمز" البريطانية كشفت عن سوقٍ لتجارة البشر أقامه داعش في منطقة القدس بمدينة الموصل العراقية، حيث يباع فيه الأطفال مقابل مبالغ تمثل أحد مصادر الدخل والتمويل لمقاتليه، ويعتقد أن هؤلاء الأطفال ينقلون إلى "اسرائيل" حيث يباع الطفل بـ 10.000$

7- خلص مسح أجرته "اليونسيف" إلى أن 10 في المائة فقط من أطفال العراق (1.7 مليون) يتمتعون بالخدمات والحقوق الأساسية، في حين أن 32 في المائة منهم (5.3 مليون) محرمون من هذه الخدمات والحقوق.

8- اعلنت السلطة الفلسطينية أنّ ضحايا الاحتلال الإسرائيلي من الأطفال الفلسطينيين بلغ أكثر من 1500شهيد منذ عام ألفين, كما فاق عدد الجرحي ستة آلاف طفل في المدة نفسها، إضافة إلى عشرات آلاف الاعتقالات، كما أن 570 طفلا قتلوا خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

9- أن نسبة الفقر بين الأطفال الفلسطينيين ارتفعت إلى 27.2% من مجموع الأطفال. ويضاف ان السبب الرئيس لوفيات الرضع كان أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 36.7%، تليها أسباب ما قبل الولادة ونقص الوزن (17.5%)، ثم التشوهات الخلقية (14.1%) وأمراض القلب ( 9.0%).

10- ومع محاولات تهجير "البدون" من الكويت، فإن عدد الأطفال البدون المحرومين من التعلم في الصف الأول يناهز الـ 700 تلميذ، في حين أن المهددين بالطرد في بقية المراحل يقارب الـ 3000 تلميذ، فيما يدرس أطفال البدون في كتاتيب غير مؤهلة قامت بعض الجمعيات بتبنيها.
أضف تعليقك

تعليقات  0