فوائد "الأوميجا-3"







"الأوميجا-3" المكمل السحرى، والذى أثبت تفوقه على اللاصقة السحرية نفسها، حيث تؤكد الأبحاث الطبية الحديثة يومًا بعد يوم أنه المكمل الغذائى الأفضل على الإطلاق، حيث ثبت دورها فى الوقاية من الإصابة بعشرات الأمراض والحد من أعراضها أو السيطرة عليها، ونرصد لكم من خلال هذه التقرير أبرز الأمراض التى ثبت فاعلية الأوميجا-3، فى علاجها أو الوقاية منها، وذلك حسبما نشر بالدراسات والأبحاث الطبية الحديثة التى نشرت على مدار الأعوام الماضية.

بداية يوجد الحمض الدهنى "أوميجا-3" داخل زيت السمك والأسماك الغنية بالزيت مثل السالمون والسردين والماكريل والتونة، وأيضًا بعض المكسرات وخاصة عين الجمل، وكذلك الزيت الحار وفول الصويا، وكما أنه متوفر فى صورة كبسولات تباع بالصيدليات.

وكشفت دراسة أمريكية حديثة نشرت بدورية " Annals of the Rheumatic Diseases " أن الأوميجا-3 تساهم فى تقوية المفاصل، وتحد من فرص إصابتها بالالتهاب، ولكنها فى الوقت نفسه لا تساهم فى علاجها بشكل نهائى، ولكن تحد من تطور المرض حال الإصابة به.

أقصر الطرق لذكاء أينشتين

وكشفت فريق من الباحثين بجامعة نيويورك أن تناول الأطفال والمراهقين للأسماك الغنية بالأوميجا-3 مثل السالمون والسردين والماكريل يعتبر أقصر الطرق للوصول إلى ذكاء عالم الفيزياء الشهير "آينشتين"، شريطة الإكثار فى الوقت نفسه من القراءة وتنمية المهارات الأخرى، وذلك حسبما نشر بالدورية" Perspectives on Psychological Science ".

تساعد فى الإقلاع عن التدخين

وكما كشفت دراسة حديثة نشرت بالمجلة الطبية "Journal of Psychopharmacology" أن تناول الحمض الدهنى الشهير "أوميجا-3" يساهم فى الإقلاع عن التدخين ويحد من الرغبة الجافة تجاه ممارسة هذه العادة الضارة، فضلا عن أنها تحد من الآثار الضارة للتدخين.. حيث كشفت دراسة يونانية أذيعت نتائجها بالمؤتمر العالمى لأمراض القلب 2012 عن أن الحمض الدهنى أوميجا 3 يقلل من الآثار الضارة، التى يُحدثها التدخين على الجسم عامة، وعلى الشرايين بصفة خاصة، وكما أنه يتمتع بقدرة فائقة فى تحسين وظائف الأوعية الدموية والحد من تصلب الشرايين وزيادة مرونتها.

وكما يعالج هذا المكمل الغذائى الضرر الناجم عن نقص مستوياته بالمخ.

حد من خطر اضطراب فرط الحركة

وكما تساهم الأوميجا-3 فى الحد من اضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه "ADHD"، وذلك وفقًا لدراسة نرويجية حديثة نشرت بمجلة " Behavioral and Brain Functions"، حيث أثبتت تلك المكملات الغذائية فاعلية كبيرة فى تنظيم إفراز العديد من الموصلات العصبية بالجهاز العصبى فى المخ، وهى الدوبامين والسيروتونين والجلوتامات.

الوقاية من سرطان الثدى

وكما تساهم فى الوقاية من الإصابة بسرطان الثدى بنسبة 30% حسب دراسة كندية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة جويلف ونشرت بدورية " Journal of Nutritional Biochemistry" .
تقوى الذاكرة
وأشارت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 يعزز ويقوى الذاكرة، ويقى من الإصابة بشيخوخة المخ وانكماش حجمه الذى يحدث حال نقص مستويات الأوميجا-3.

تعالج التهابات اللثة والأسنان

وكشف باحثون أستراليون بالمؤتمر العلمى للبيولوجيا التجريبية 2012، والذى عقد بمدينة سان دييجو فى كاليفورنيا، عن أن الحمض الدهنى "أوميجا-3" والذى يوجد بزيت السمك، يمكن أن يستخدم لعلاج التهابات اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان، وخصوصا عند إضافته مع الأسبرين.

ومن الفوائد الأخرى للأوميجا-3، حسبما نشر بالأبحاث الحديثة:

1.تحد من الإصابة بالاضطرابات النفسية.
2. تحمى المخ من الآثار الضارة للوجبات السريعة.
3.تحد من خطر إصابة مدمنى الكحوليات بمرض الخرف.
4.تقوى المناعة وتحمى من خطر الإصابة بالأمراض، وفقًا للدراسة التى نشرت بدورية " Journal of Leukocyte Biology ".
5.تسرع استشفاء المرضى الذين خضعوا لعمليات القلب المفتوح، حسب الدراسة التى نشرت بدورية " The FASEB Journal ".
6.تحمى السيدات من الإصابة بكسور الورك.
7.تحسن من كفاءة الحيوانات المنوية وهو ما يساهم فى تعزيز القدرة على الإنجاب.
8.تساهم فى الوقاية من سرطان الجلد وسرطان الفم.
9.تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.
10.مفيدة جدًا لمرضى الربو "حساسية الصدر" حيث تساهم فى السيطرة على أعراض المرض.
أضف تعليقك

تعليقات  0