مصادر : قمة الدوحة المقبلة ستشهد إعلان إنشاء القيادة العسكرية الخليجية الموحدة ومقرها العام في السعودية



كشف مصدر عسكري خليجي مطلع أن القمة الخليجية المرتقب عقدها في الدوحة الشهر المقبل ستشهد الإعلان عن إنشاء القيادة العسكرية الخليجية الموحدة، وسيكون مقرها العام في السعودية.

وأوضح المصدر أن اللجان الخليجية العاملة على استكمال قرار القمة الخليجية الماضية في الكويت بإنشاء القيادة العسكرية الموحدة، أنهت أعمالها، ومن المتوقع الإعلان عن تلك القيادة خلال قمة الدوحة المقبلة. وأكد أن التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون يسير على ما يرام، ولا توجد عقبات في طريق إطلاق القيادة الموحدة.

وكان المجلس الأعلى وافق في 11 من ديسمبر (كانون الأول) 2013 على إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول المجلس، وكلف مجلس الدفاع المشترك باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيلها، وذلك في إطار استكمال الخطوات والجهود الهادفة إلى تعزيز أمن واستقرار دول المجلس، وبناء منظومة دفاعية مشتركة لتحقيق الأمن الجماعي.

وأشار المصدر إلى أن القيادة العسكرية الجديدة يمكن أن تتولى مهام التنسيق بين الدول الخليجية والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي يضم أكثر من 40 دولة، ويشن هجمات جوية ضد التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا ومنها «داعش» و«جبهة النصرة».

وجاء ذلك بينما يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة اليوم، الدورة الـ133 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون برئاسة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري.
أضف تعليقك

تعليقات  0