جائزة "المعلوماتية" تمنح ل 50 موقعا وتطبيقا الاكثر انتشارا عربيا



منحت جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية جائزتها بفرعيها (المواقع الالكترونية) و(التطبيقات الذكية) للدورة ال14 هذا العام لأصحاب المواقع والتطبيقات التي تصدرت تقرير الجائزة لأفضل 50 موقعا وتطبيقا الأكثر انتشارا في الوطن العربي.

وأعلنت الجائزة في مؤتمر صحافي الليلة الماضية أسماء الحاصلين على الجائزة المعلوماتية التي اختارها مجلس تحكيم الجائزة ويضم 11 عضوا يمثلون تسع دول عربية من كبار المسؤولين في الحكومات الالكترونية الذكية والبحثية ومؤسسات المجتمع المدني التقني.
وحصدت جوائز المواقع الالكترونية كل من مواقع (البوابة الالكترونية لحكومة البحرين) في المركز الأول و(الخطوط الجوية القطرية) ثانيا و(ويب طب من الأردن) ثالثا و(قناة الجزيرة من قطر) رابعا وأخيرا (حكومة أبوظبي الإلكترونية من الإمارات) خامسا.

وحول التطبيقات الذكية حازت تطبيقات (ويب طب من الأردن) المركز الاول و(شرطة دبي من الإمارات) ثانيا و(نبض من الكويت) ثالثا و(درب التابع لدائرة النقل في أبو ظبي من الإمارات) رابعا و(آيات القرآن الكريم) التابع لجامعة الملك سعود بالسعودية أخيرا في المركز الخامس.
وقال عضو اللجنة المنظمة العليا المهندس بسام الشمري إن الجائزة تخطو خطوات تطويرية كبيرة في مرحلتها الثالثة من مسيرتها المنطلقة منذ عام 2001 بما يواكب الركب المعلوماتي وتطور العالم التقني مع ثورة الهواتف والتطبيقات الذكية فكانت خطواتها التطويرية متوافقة مع التقدم الذي يشهده عالم الاتصالات والمعلوماتية.

وأضاف المهندس الشمري ان الجائزة لم يقتصر عملها طوال مسيرتها على رصد مستوى المعلوماتية في الوطن العربي إنما امتد للسعي الى الارتقاء بهذا المستوى من خلال دعم تطوير تقنيات المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية العربية.
وأوضح أن آلية عمل الجائزة خلال دورتها ال14 التي انقسمت إلى مرحلتين رئيسيتين (التأهيل) قام من خلالها فريق (المعلوماتية) الذي يضم نخبة من متطوعي الجائزة بعمليات الحصر والتصفية و(التحكيم) التي يقوم من خلالها مجلس تحكيم (المعلوماتية) بعمليتي التقدير والتدقيق.

وذكر أن الجائزة أجرت مسحا لآلاف المواقع والتطبيقات الذكية العربية من خلال تطبيق شروط تعتمد على تبعية الموقع أو التطبيق لجهة عربية حكومية أو خاصة أو موقع شخصي لفرد محدد على أن يكون عربي الانتاج واللغة وملتزما بالآداب العامة ولا يشمل محتواه ما يثير الفتن ومحافظا على حقوق الملكية الفكرية اضافة الى ان يكون التطبيق مجانيا.
من جانبه قال عضو فريق الجائزة (المعلوماتية) المهندس أحمد صفر إن إجمالي عدد المواقع الالكترونية التي تم حصرها بلغ 9018 موقعا من الأكثر انتشارا في 18 دولة عربية وبلغ عدد المواقع التي دخلت مرحلة التأهيل 2231 موقعا كما وصل اعداد التي تأهلت منها لمرحلة التقدير 50 موقعا لتحصل خمسة مواقع إلكترونية على الجائزة.

وأضاف صفر ان اعداد التطبيقات الذكية التي تم حصرها بلغ 10855 تطبيقا الأكثر انتشارا في 13 دولة عربية ودخل مرحلة التأهيل 821 تطبيقا ارتقى منها لمرحلة التقدير 50 تطبيقا لتحصل خمسة تطبيقات ذكية على الجائزة مبينا أن حصول قائمتي المواقع الالكترونية والتطبيقات الذكية على تلك المراكز جاء بناء على معايير الشمولية والتنوع والجودة وفقا لنسب تقييم مجلس التحكيم.
وهنأ الحاصلين على الجائزة المعلوماتية من قائمتي المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية مبينا ان الفائزين بأفضل المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية سيتم تسليمهم جوائزهم من قبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في الحفل الختامي الذي يقام في ديسمبر المقبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0