فيديو: نصف مليون مشاهدة لفيديو حجرة الغسيل لخادمة في أبها.. وBBC مندهشة من جرأة الخادمة


بعد أن حاز فيديو “حجرة الغسيل” للخادمة الفلبينية “نارجلين منديز”، التي كانت تعمل خادمة منزلية لضابط شرطة سعودي متقاعد بمدينة “أبها”، على اهتمام ومتابعة أكثر من نصف مليون مشاهد من جميع أنحاء العالم، اهتمت محطة “BBC” البريطانية برصد رد فعل مواطني الخليج، حول الفيديو، بالإضافة إلى التعديلات التي أجرتها السعودية مؤخرا على نصوص القوانين الخاصة بالعمالة الوافدة بهدف الحفاظ على حقوقهم وإعطائهم بعض الخصوصية أثناء عملهم بالمملكة.

وذكرت “BBC” أن ما أطلقته الخادمة الفلبينية من استغاثات بالقول: “لقد ضربوا زميلاتي بالأمس…وهم يضريبونني أيضا…أرجوكم أغيثوني.”، أثار مشاعر العطف والشفقة في قلوب أغلب من شاهد مقطع الفيديو بمن فيهم الخليجيون، فيما عبرت المحطة عن اندهاشها من إقدام الخادمة على نشر صورتها على هذا النحو غير المسبوق.
ونقلت المحطة الإخبارية بعض تعليقات السعوديين الذين تعاطفوا مع الخادمة، حيث قال أحدهم: “ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.. فإني أخشى أن ينقلب علينا الزمان وتدور دوائر الوقت ونذهب إلى الخارج لنشتغل في تنظيف الشوارع أو خدمة المنازل ويسلط الله علينا بذنوبنا من لا يخافنا فيه ولا يرحمنا، أعوذ بالله من الخذلان”، بينما علق آخر قائلا، “…الله أمرنا بالرحمة بكل كبد رطبة فما بالك بإنسان.. الله يكون بعون اللي يجوون يشتغلون”.

وأشادت “BBC” بالتعديلات التي أدخلتها المملكة على قوانين الكفالة الخاصة بالعمالة المنزلية الوافدة. وقالت إن هذه التعديلات حددت الحد الأقصى لساعات العمل الخاصة بالخادمات بثماني ساعات في اليوم، كما أعطتهن الحق في الحصول على إجازة سنوية، بجانب حقوق أخرى مثل الحصول على إجازة إسبوعية يوما واحدا.
وقالت المحطة- أيضا- إن التعديلات الجديدة تعطي الخادمات الحق في أن يحتفظن بجوازات سفرهن وأن يحصلن على مسكنهن الخاص بعيدا عن بيت الكفيل.
وأفادت المحطة أنه بالرغم من تعاطف أغلب المشاهدين للمقطع مع الخادمة الفلبينية إلا أنها لم تتمكن من التأكد من صحة الادعاءات التي أطلقتها تلك الخادمة عبر مقطع الفيديو الذي نشرته من خلال حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.
وعلقت المحطة على المقطع قائلة إنه من الغريب- جدا- أن تقوم الخادمة بنشر صورتها عبر المقطع إذ لم يسبق لأحد أن يقوم بالإعلان عن نفسه على هذا النحو.



أضف تعليقك

تعليقات  0