مأكولات تحتوي على الكالسيوم أكثر من الحليب




مأكولات تحتوي على الكالسيوم أكثر من الحليب حليب الأم هو المثالي لغذاء الطفل أما حليب الأبقار فهو يتسبب بمشاكل صحّية كثيرة منها الحساسيّة وعدم التقبّل وحتى أمراضاً فعلية مرتبطة باستهلاك الحليب.

تبقى المشكلة في أن معظمنا لا يعرف المصادر الأخرى المهمّة للكالسيوم لذلك يخشون توقّف الأولاد عن شرب الحليب لا بل يخشون هم أنفسهم كناضجين من الاستغناء عن الحليب.

لكن ثمّة مأكولات خمسة تحتوي على الكالسيوم أكثر من الحليب. تابعوا القراءة لتعرفوها:

الأشخاص ما بين 19 و 50 سنة يحتاجون 1000 ملغ من الكالسيوم يوميًّا، ومن هم بين 9 و18 سنة يحتاجون 1300 ملغ، والذين تخطّوا الخمسين عاماً يحتاجون إلى 1200 ملغ.

أمّا النساء بعد سنّ اليأس اللواتي لا يتناولن بدائل للهرمونات فيحتجن 1500 ملغ. المأكولات الصحية التي تحتوي على الكالسيوم لا تحافظ على صحّة عظامك وقوّتها فحسب، بل تفيد الدم ووظيفة العصب والعضلات.

إليك 5 مأكولات صحية غير الحليب تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.

الكالي Kale: يعدّ من الخضار الصحية ويحتوي على مغذيات مفيدة. كوب من عصير الكالي الطازج يحتوي على 90 ملغ من الكالسيوم.

ويحتوي الكالي أيضاً على المنغنيز والفسفور وهما مادّتان معدنيتان تفيدان العظام. يمكن طبعاً تناول الكالي في السلطة أو في الأطباق المطهوّة.

السبانخ: إنّه مصدر رائع للكالسيوم، فكوب من السبانخ يحتوي على 244 من الكالسيوم تقريباً، ويشكّل 84% تقريباً من جرعة المنغنيز اليومية الضرورية.

الملفوف الأخضر: يقوّي العظام ويشكّل بديلاً لمشتقات الحليب. فاستبدل كوب الحليب بكوب من عصير الملفوف الأخضر. وهو يحتوي أيضاً على الفيتامين B6 وحامض الفوليك الذي يخفّض مستويات الهوموسيستئين الذي يؤذي بنية العظام.

بذور السمسم: إنّها غنية بالكالسيوم ويمكن إضافتها للأطباق كالحمّص والبابا غنّوج وغيرها.

اللبن الزبادي(الرائب) العضوي: اللبن العضوي الطازج مصدر غني بالكالسيوم للأشخاص الذين يحبّون مشتقات الحليب. كما يحتوي على الفسفور المسؤول عن بنية العظام والأسنان.
أضف تعليقك

تعليقات  0